الرئيسية / اخبار حصرية / بينها إيقاف إرسال سفير لتركيا.. قرارات مجلس الأمن الوطني

بينها إيقاف إرسال سفير لتركيا.. قرارات مجلس الأمن الوطني


عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني، اليوم الأربعاء، اجتماعاً طارئاً بعد القصف التركي الذي استهدف احد المصايف في دهوك وراح ضحيته عدد من المواطنين، واتخذ قرارات عدة منها مطالبة تركيا سحب قواتها العسكرية من جميع الأراضي العراقية وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد اليها.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن “القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي ترأس، مساء الأربعاء، اجتماعاً طارئاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني”.

وأدان المجلس بـ”أشد العبارات الاعتداء التركي الغاشم الذي استهدف المواطنين الأبرياء في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة دهوك، وتسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى، وبما يؤكد تجاهل الجانب التركي للمطالبات العراقية المستمرة بوقف الانتهاكات ضد سيادة العراق وأمن مواطنيه، واحترام مبدأ حسن الجوار”.

ووجّه المجلس “وزارة الخارجية بإعداد ملف متكامل بالاعتداءات التركية المتكررة على السيادة العراقية وأمن العراقيين، وتقديم شكوى عاجلة بهذا الشأن إلى مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة”.

كما وجه “وزارة الخارجية باستدعاء السفير التركي لدى العراق وإبلاغه الإدانة، واستقدام القائم بالأعمال العراقي من أنقرة؛ لغرض المشاورة، وإيقاف إجراءات إرسال سفير جديد إلى تركيا”.

 

ووجه المجلس ايضاً “قيادة العمليات المشتركة بتقديم تقرير بشأن الحالة على الحدود العراقية التركية، واتخاذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن النفس، ومتابعة أحوال جرحى الاعتداء وعائلات الشهداء وتعويضهم”.

 

ووجه كذلك “التنسيق مع حكومة إقليم كردستان بشأن أخذ إجراءات حاسمة لمنع الانتهاكات، ومطالبة تركيا بتقديم اعتذار رسمي، وسحب قواتها العسكرية من جميع الأراضي العراقية”.

 

يشار الى أن قصفاً تركياً، استهدف في وقت سابق من اليوم الأربعاء، مصيف برخ بمحافظة دهوك، ما أسفر عن وقوع 8 قتلى و23 جريحاً.

عن y2news

اترك تعليقاً