الرئيسية / أخبار إقتصادية / «رحلة الانتقال الأخضر» تبرز مراحل التحول السعودي نحو المستقبل المستدام

«رحلة الانتقال الأخضر» تبرز مراحل التحول السعودي نحو المستقبل المستدام


«رحلة الانتقال الأخضر» تبرز مراحل التحول السعودي نحو المستقبل المستدام

حجم صادرات المملكة إلى الأسواق الأميركية تضاعف مرتين خلال الربع الأول من 2022

السبت – 17 ذو الحجة 1443 هـ – 16 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15936]

وزير الطاقة السعودي خلال زيارته أمس معرض «رحلة التحول الأخضر» على هامش قمة جدة للأمن والتنمية (الشرق الأوسط)

جدة: «الشرق الأوسط»

في وقت كشفت فيه بيانات رسمية حديثة عن تضاعف الصادرات السعودية للأسواق الأميركية بضعفين خلال الربع الأول، أكد معرض «رحلة الانتقال الأخضر للمملكة» والمقام على هامش قمة جدة للأمن والتنمية، التي ستنعقد اليوم، دور السعودية وتوجهاتها في تعزيز التحول الأخضر ضمن رؤية المملكة 2030، بدءاً بتهيئة المتطلبات اللازمة لذلك وتخصيص الاستثمارات الكافية، التي تعد استراتيجية تشمل جميع السياسات التنموية للمملكة.
ويشرح المعرض للزوار مبادرتي «السعودية الخضراء»، و«الشرق الأوسط الأخضر» وأهداف المبادرتين، اللتين أطلقهما ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، والمبادرات المنبثقة عنهما، وحجم الاستثمارات فيهما.
ويوضح المعرض نهج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي أعلنت المملكة عن تبنيها له، وإبراز دور وأهمية المملكة كمورّد عالمي، مسؤول ويوثق به لإمدادات الطاقة، وجهودها في إجراء الدراسات والبحوث في مختلف مجالات صناعة الطاقة لتعزيز إمكاناتها، وتطوير قدراتها.
ويلقي المعرض الضوء على أهم ملامح توجهات المملكة نحو الاستدامة، ومنها تنويع موارد الاقتصاد الوطني، وتطوير قطاعات اقتصادية استراتيجية، والعمل على خلق وظائف نوعية، والعمل على جذب وتشجيع الاستثمارات الوطنية والأجنبية إلى 13 قطاعاً اقتصادياً استراتيجياً، تشمل 54 شركة، ويبلغ حجم الاستثمارات المستهدفة فيها نحو تريليون ريال بحلول عام 2025م.
ووقف الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وزير الطاقة السعودي على آخر الاستعدادات لانطلاق معرض «رحلة الانتقال الأخضر للمملكة» المقام على هامش قمة جدة للأمن والتنمية؛ بحضور الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، ووزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي.
ويُقام المعرض على مساحة تقدر بنحو 700 متر مربع، في بهو القاعة الرئيسية للاجتماعات بمركز المؤتمرات بفندق الريتز كارلتون في جدة، ويشتمل على سبعة أقسام يركز كل منها على إبراز إحدى مراحل التحول.
ويستخدم المعرض وسائل العرض المتنوعة، المسموعة والمرئية والإلكترونية والتفاعلية، بالإضافة إلى توفير بعض المعروضات الحقيقية «السيارات الكهربائية وغيرها»، مع وجود عدد من أبناء وبنات المملكة لاستقبال الزوار وتقديم الشرح الوافي لهم عن المعرض وموضوعاته.
وتتبوأ المملكة مراكز متقدمة في المؤشرات العالمية للأداء البيئي، ما أسهم في تعزيز تحولها إلى مركز يقود العالم في التصدي لسلبيات التغير المناخي.
من جانب آخر، أفصح وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي فيصل بن فاضل الإبراهيم عن قمة جدة للأمن والتنمية، عن تضاعف حجم الصادرات السعودية إلى ما يزيد على الضعفين للأسواق الأميركية خلال الربع الأول، ما يؤكد مستويات النمو المتسارعة في العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين.
وأوضح أن إجمالي صادرات المملكة إلى السوق الأميركية خلال الربع الأول من العام الحالي وصلت إلى أكثر من 20.6 مليار ريال (5.4 مليار دولار)، مقابل 8.8 مليار ريال (2.3 مليار دولار) للفترة ذاتها من العام الماضي، في حين بلغت الواردات في الربع الأول من 2022 أكثر من 14 مليار ريال.


السعودية


Economy

عن y2news

اترك تعليقاً