الرئيسية / أخبار إقتصادية / كوريا الجنوبية والإكوادور لاستئناف اتفاقية تجارة حرة بعد توقف 6 أعوام

كوريا الجنوبية والإكوادور لاستئناف اتفاقية تجارة حرة بعد توقف 6 أعوام


كوريا الجنوبية والإكوادور لاستئناف اتفاقية تجارة حرة بعد توقف 6 أعوام

ارتفاع صادرات سيول خلال أول 10 أيام من يوليو

الثلاثاء – 13 ذو الحجة 1443 هـ – 12 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15932]

مشهد مطل على العاصمة الكورية الجنوبية سيول (أ.ف.ب)

سيول: «الشرق الأوسط»

استأنفت كوريا الجنوبية والإكوادور أمس المحادثات الرسمية بشأن تشكيل اتفاقية تجارة حرة ثنائية بعد توقف دام 6 سنوات.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية أن الجولة السادسة من المحادثات بدأت أمس وتستمر حتى 21 يوليو (تموز) الجاري، فيما ستعقد المحادثات في شكل اجتماعات شخصية ومؤتمرات عن بعد، كما سيناقش المسؤولون من الجانبين مجموعة واسعة من القضايا التجارية التي تشمل السلع المصنعة والخدمات والاستثمار، وكذلك التجارة الرقمية والمشتريات الحكومية والتخليص الجمركي.
ومعلوم أن البلدين أطلقا مفاوضات اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي وهو نوع من اتفاقية التجارة الحرة، في عام 2016 وعقدا خمس جولات من المحادثات في ذلك العام.
من جانب آخر، ارتفع حجم صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 4.7 في المائة عن العام السابق، لتصل إلى نحو 15.7 مليار دولارٍ خلال الأيام العشرة الأولى من شهر يوليو الجاري، وزاد متوسط حجم الصادرات اليومية بمقدار 19.7 في المائة.
وذكرت دائرة الجمارك الكورية الجنوبية أن صادرات أشباه الموصلات ارتفعت بنسبة 10.4 في المائة، ومشتقات النفط بنسبة 96.7 في المائة، وقطاع السيارات بنسبة 6.1 في المائة بينما تراجعت صادرات الأجهزة الدقيقة بنسبة 20.4 في المائة والإلكترونيات المنزلية بنسبة 27.2 في المائة، وقطع غيار السيارات بنسبة 14.6 في المائة.
وزادت نسبة صادرات كوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة الأميركية 6.2 في المائة، وفيتنام 15.5 في المائة، وسنغافورة 49.7 في المائة بينما انخفضت الصادرات إلى الصين بنسبة 8.9 في المائة والاتحاد الأوروبي 18.6 في المائة واليابان 9.1 في المائة، لتسجل بذلك عجزاً تجارياً لثلاثة أشهر متتالية لأول مرة منذ 14 عاماً والذي بلغ 5.5 مليار دولار، مقارنة بـ3.6 مليار دولارٍ لنفس الفترة العام الماضي.

عن y2news

اترك تعليقاً