الرئيسية / أخبار إقتصادية / الدولار لأعلى مستوى له أمام الين منذ 24 عاماً

الدولار لأعلى مستوى له أمام الين منذ 24 عاماً


الدولار لأعلى مستوى له أمام الين منذ 24 عاماً

خبير لـ «الشرق الأوسط» : سقوط اليورو أمام العملة الأميركية مسألة وقت

الثلاثاء – 13 ذو الحجة 1443 هـ – 12 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15932]

الدولار الأميركي والين الياباني (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ 24 عاما مقابل الين، خلال تعاملات أمس (الاثنين)، بعد أن أشارت النتائج الطيبة التي حققها التحالف المحافظ الحاكم في اليابان إلى عدم وجود تغيير في السياسات النقدية المتساهلة، وعززت مخاوف النمو العالمي الدولار كملاذ آمن على نطاق أوسع.
وارتفع الدولار إلى 137.28 ين في التعاملات الصباحية، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 1998، ثم قلص الدولار هذه المكاسب بشكل طفيف وارتفع 0.6 في المائة إلى 136.93.
وارتفع الدولار أيضاً أمام اليورو الذي انخفض 0.38 في المائة إلى 1.0144 دولار متجهاً مرة أخرى صوب أدنى مستوى له منذ 20 عاماً، الذي سجله خلال التعاملات يوم الجمعة، تاركاً مؤشر الدولار مرتفعاً 0.4 في المائة عند 107.3.
وقال ريكاردو إيفانجليستا، محلل أول في شركة ActivTrades للوساطة المالية، إن ارتفاع الدولار الأميركي أمام نظرائه من العملات خلال معاملات أمس، جاء بعد صدور تقرير الوظائف الأميركي يوم الجمعة الذي جاء أفضل من المتوقع، مما خفف من مخاوف اقتراب ركود اقتصادي في الولايات المتحدة، الذي من شأنه أن يحد من قدرة بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع سعر الفائدة.
وأضاف إيفانجليستا في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «وبناء عليه، ومع صدور بيانات التضخم المنتظرة يوم الأربعاء التي قد تصل لأعلى نسبة لها في أربعة عقود، نتوقع أن يتخذ الاحتياطي الفيدرالي قرار رفع الفائدة 0.75 نقطة أساس في اجتماعه المقبل، ما يفتح المجال أمام المزيد من المكاسب للدولار».
وأوضح أنه في غضون ذلك، «يولد الموقف الحالي في القارة الأوروبية بعض المخاوف، إذ يبدو أن أزمة الطاقة الحالية لن ترى حلاً في المستقبل القريب، ما ينبئ بقدوم ركود يجتاح القارة… وفي مثل تلك الظروف، يجد البنك المركزي الأوروبي قدراته محدودة فيما يتعلق برفع سعر الفائدة، وهو ما يؤثّر سلباً في مستقبل اليورو، ما يجعل سقوطه أمام الدولار مسألة وقت ليس إلا».
في الأثناء، انخفض الذهب أمس مع وجود سعر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له منذ 20 عاماً، ليستمر الضغط على الطلب على الذهب المقوم بالدولار.
وهبط سعر الذهب 0.1 في المائة إلى 1740.16 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0045 بتوقيت غرينتش. وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2 في المائة إلى 1739.50 دولار.
واستقر الدولار قرب أعلى مستوى له منذ نحو 20 عاماً، ما جعل المشترين الأجانب يبتعدون عن الذهب.
وانخفض الذهب لرابع أسبوع على التوالي يوم الجمعة، متضرراً من صعود الدولار والمراهنات على الزيادات الحادة في أسعار الفائدة التي تكتسب قوة بعد بيانات الوظائف الأميركية القوية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبط سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 19.27 دولار للأونصة، كما انخفض البلاتين واحداً في المائة إلى 887.89 دولار. وتراجع البلاديوم 1.3 في المائة إلى 2153.50 دولار بعد ارتفاعه بنحو 10 في المائة يوم الجمعة.


العالم


الإقتصاد العالمي

عن y2news

اترك تعليقاً