الرئيسية / أخبار إقتصادية / شراكة سعودية – يابانية لرقمنة البناء بالمملكة

شراكة سعودية – يابانية لرقمنة البناء بالمملكة


تهدف لتقليص التكلفة ومدة التشييد وتصميم المنازل بجودة عالية

أبرمت شركة عقارية سعودية مع إحدى شركات التقنية في اليابان اتفاقية، لصناعة تحول تقني صناعي في القطاع العقاري بالمملكة، والانتقال إلى الجيل الرابع في البناء، بما يسهم في رفع نسبة التملك للمواطنين بجودة أعلى وتصاميم مناسبة.

وتعد اتفاقية الشراكة التي وقّعتها مشاعل بنت سعيدان، رئيسة مجلس إدارة شركة آل سعيدان للتنمية، الأولى بين البلدين في مجال تطوير تقنيات البناء، وتأتي تماشياً مع توجهات القيادة السعودية في دعم القطاع الخاص وتمكينه، ومواكبة لـ«رؤية 2030» في تعزيز وتطوير منظومة البحث والابتكار، وتمكين المواطنين من الحصول على مسكن عالي الجودة. والمخطط أن تبدأ العام المقبل عملية الإنتاج في أول مصنع لها «مصنع آل سعيدان لتقنيات البناء الحديثة».

ويهدف المصنع، الذي توج تلك الشراكة السعودية – اليابانية، ومقره منطقة الرياض، إلى رفع مساهمة قطاع التشييد والبناء في الناتج المحلي من 3.5 في المائة إلى 15 في المائة، حسب نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي دولياً، من خلال توحيد تحول وانتقال من جيل إلى جيل، بتطبيق التكنولوجيا المتقدمة، ورفع نسبة السعودة في قطاع التشييد والبناء، من خلال إضافة وظائف متقدمة للمواطنين، وفق هذه التقنيات المتكاملة. ويسعى لإعداد برامج تأهيل وتدريب للسعوديين، لنقل المعرفة، وتوطين التقنية، ورفع نسبة المحتوى المحلي بقطاع التشييد والبناء، بدءاً بـ100 متدرب في السنة الأولى؛ خصوصاً أن نسبة السعودة حالياً في هذه الصناعة المتقدمة لا تتجاوز 2 في المائة.

وسيكون ضمن المصنع مركز أبحاث مشترك امتداداً لمراكز الأبحاث في اليابان، للوصول لبراءات اختراع بأيادٍ سعودية وخبرات عالمية تساهم في نقل المملكة إلى مصاف الدول المتقدمة، وتصدير المواد الخام للطباعة ثلاثية الأبعاد للعالم بأسعار تنافسية. كما سيتيح المصنع رقمنة رحلة العميل باستخدام برامج متقدمة من تقنيات الجيل الرابع، ما يتيح رحلة متكاملة، تبدأ من التصميم إلى التركيب في الموقع، إضافة إلى التزام الخرسانة الذكية، بمعايير ومبادرات الاستدامة البيئية، لتصل لتقليل نسبة الانبعاثات الكربونية تقريباً للصفر بحلول 2035 باستخدام هذه التقنيات المبتكرة. وستنتج التقنية المستخدمة في المصنع 1200 فيلا سنوياً ذات معايير صديقة للبيئة، كما تمنح المواطن اختيار التصميم المناسب لمسكنه، ويؤدي التوفير في مواد البناء إلى خفض الكلفة التشغيلية، وتوفير نحو 40 في المائة من تكلفة الطاقة.

بدورها، قالت مشاعل بنت سعيدان؛ إن هذه الشراكة جاءت بفضل اهتمام القيادة بجميع المجالات والقطاعات الاقتصادية، مضيفة: «نفخر أن يكون المصنع جزءاً من المنظومة التي تعمل على تحقيق رؤية وتطلعات قيادتنا في دعم مجالات البحث والابتكار والتطوير في القطاع العقاري، وإنشاء المدن الذكية، وتقنيات المستقبل، ونقل المعرفة والتقنية إلى السعودية، وهذا ما تدعمه وتستهدفه الشراكة مع اليابانيين».

وأوضحت أن الشراكة وما سينتج عنها سيكون له أثر ملموس على قطاع التشييد والبناء، من خلال إتاحة اختيار العميل لتصميم منزله، حسب رغباته، وتسلمه في فترة لا تتجاوز 90 يوماً، وبجودة أعلى، ما يساهم في رفع جودة الحياة، وأنسنة المدن، وتحقيق الرفاه الاجتماعي في السعودية، منوهة أن المصنع يهتم بجانب البحث والابتكار في تقنيات البناء الحديثة. الأمر الذي سيعزز الابتكار في القطاعين العقاري والصناعي، ولا سيما أن العالم يشهد كثيراً من التحولات والتطورات في التشييد والبناء، من خلال استخدام التقنيات.


السعودية


الاقتصاد السعودي


السعودية


اليابان


رؤية 2030


عقارات

عن y2news

اترك تعليقاً