الرئيسية / أخبار إقتصادية / منتدى الطاقة الدولي يدعو لشفافية الإفصاح عن الحيازات النووية والغازية

منتدى الطاقة الدولي يدعو لشفافية الإفصاح عن الحيازات النووية والغازية


منتدى الطاقة الدولي يدعو لشفافية الإفصاح عن الحيازات النووية والغازية

أكد أن إدراج القطاع في التصنيف الأخضر محدود لضرورة متطلبات الانبعاثات

الأحد – 11 ذو الحجة 1443 هـ – 10 يوليو 2022 مـ رقم العدد [
15930]

منتدى الطاقة الدولي يؤكد على شفافية متطلبات الانبعاثات (الشرق الأوسط)

الرياض: فتح الرحمن يوسف

في وقت شدد فيه على أهمية قرار الاتحاد الأوروبي الذي وصفه بـ«المسؤول» لإدراج الطاقة النووية والغازية في تحول الطاقة، أهاب منتدى الطاقة العالمي بقرار البرلمان الأوروبي إدراج الغاز النووي والطبيعي في تصنيف الاتحاد الأوروبي لمصادر الطاقة المستدامة بيئياً، ما يفتح استثمارات جديدة بمليارات اليوروهات، مشدداً على تعزيز عمليات الإفصاح للمستثمرين عن الحيازات النووية والغازية.
واعتبر جوزيف ماكمونيجل، الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي، أن مشروعات الغاز الطبيعي انتقالية إذا استبدلت الفحم، وحصلت على تصاريح البناء قبل عام 2030، وامتثلت لحدود انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ولديها خطط للتحول إلى الغازات المتجددة أو منخفضة الكربون بحلول نهاية عام 2035.
ومنتدى الطاقة الدولي هو أكبر تجمع لوزراء الطاقة في العالم، ومقره في العاصمة السعودية الرياض، وهو منظمة تضم مشاركين ليسوا فقط من وكالة الطاقة الدولية ودول «أوبك»، ولكن أيضاً من الجهات الفاعلة الدولية الرئيسية مثل البرازيل والصين والهند والمكسيك وروسيا وجنوب أفريقيا، وتنتج دول المنتدى أكثر من 90 في المائة من النفط العالمي وإمدادات الغاز.
وأضاف الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي: «تكون الطاقة النووية مؤهلة إذا تم منح تصاريح بناء لمحطات جديدة بحلول عام 2045، وتجنب إلحاق ضرر كبير بالبيئة والموارد المائية. تحتاج صناديق الاستثمار إلى تعزيز عمليات الإفصاح للمستثمرين عن الحيازات النووية والغازية بموجب التصنيف».
ووفق ماكمونيجل، يظل إدراج الغاز الطبيعي والطاقة النووية في التصنيف الأخضر محدود الوقت ويعتمد على متطلبات الانبعاثات والشفافية، مشيراً إلى أن قرار البرلمان بإدراج الغاز النووي والطبيعي في تصنيف الاتحاد الأوروبي لمصادر الطاقة المستدامة بيئياً، ما يفتح الطريق أمام محطات طاقة نووية وغازية جديدة للوصول إلى رأس المال من المستثمرين البيئيين والاجتماعيين والحوكمة.
وقال جوزيف ماكمونيجل، الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي: «هذا قرار واقعي ومسؤول من شأنه أن يجلب الاستثمارات المطلوبة بشدة لمشروعات حيوية جديدة للطاقة النووية والغاز الطبيعي، في وقت تحتاج فيه أوروبا بشكل عاجل إلى إمدادات جديدة ومتنوعة لأمن الطاقة لديها»، مشيراً إلى أن القرار لا يغير الأهداف المناخية، بل يزيد فقط من الخيارات لتحقيقها.
وأضاف ماكمونيجل في تقرير أرسل من «منتدى الطاقة الدولي» إلى «الشرق الأوسط»: «تظهر أزمة الطاقة في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم أننا بحاجة إلى مصادر طاقة موثوقة وبأسعار معقولة للحفاظ على انخفاض التكاليف بالنسبة للمستهلكين وتعزيز الدعم العام لعملية الانتقال».
وكان أمين عام منتدى الطاقة الدولي قال، أخيراً، إن أسعار النفط المرتفعة ستتواصل إذا لم تنتهِ الحرب الروسية في أوكرانيا أو لم يدخل الاقتصاد العالمي مرحلة ركود، لأنه من غير المحتمل زيادة إنتاج النفط في الدول غير الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن ماكمونيجل قوله في مقابلة مع «تلفزيون بلومبرغ»: «أنا متشكك تماماً في إمكانية ضخ كميات إضافية من الدول غير الأعضاء في (أوبك)».
وحسب تقديرات ماكمونيجل، فإن الطاقة الإنتاجية الإضافية لقطاع النفط في العالم تبلغ نحو مليوني برميل يومياً يمكن ضخها فوراً في الأسواق، إلى جانب 3 ملايين برميل يومياً أخرى يمكن أن تكون متاحة خلال فترة من الوقت.


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً