الرئيسية / أخبار إقتصادية / حرج مدريد وقلق الرباط.. ماذا بعد استدعاء السفير الإسباني ؟

حرج مدريد وقلق الرباط.. ماذا بعد استدعاء السفير الإسباني ؟


ويضيف بلاغ الخارجية أن  ’’المغرب يعرب عن إحباطه من هذا الموقف الذي يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار، والذي يهم قضية أساسية للشعب المغربي ولقواه الحية. وموقف إسبانيا يثير قدرا كبيرا من الاستغراب وتساؤلات مشروعة.’’
منذ وضع ابراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو،  قدميه على التراب الإسباني قبل أيام، في زيارة غير متوقعة وتداعيات هذه الزيارة لم تنتهي ويبدو أنها لن تنتهي قريبا، فما تأثيراتها الممكنة؟.

وتساءلت الخارجية المغربية في البلاغ ذاته، لماذا تم إدخال المدعو إبراهيم غالي إلى إسبانيا خفية وبجواز سفر مزور؟ ولماذا ارتأت إسبانيا عدم إخطار المغرب بالأمر؟ ولماذا اختارت إدخاله بهوية مزورة؟ ولماذا لم يتجاوب القضاء الإسباني بعد مع الشكاوى العديدة التي قدمها الضحايا؟.
الزيارة ورغم تطمينات وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، كونها لن تؤثر على علاقات بلدها بالمغرب، وأنها زيارة طبية انسانية محضة ، غير أن المغرب عبر عن أسفه من خلال استدعاء السفير الإسباني بالرباط.

ويمكن أن يسهم الموقف الإسباني من زيارة زعيم البوليساريو في تأزيم العلاقة الثنائية بين البلدين، والتي عرف برودا من سنوات، وجاءت هذه القضية لتسلط عليها الضوء من جديد. وقد تمر مرورا شأن شأن لأزمات العابرة التي عرفها البلدان الجاران.
الخارجية المغربية تأسفت من ’’موقف إسبانيا التي تستضيف على ترابها المدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية، المتهم بارتكاب جرائم حرب خطيرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.’’ يقول بلاغ للخارجية المغربية صدر اليوم الاحد.

عن y2news

اترك تعليقاً