الرئيسية / منوعات / 75 بالمائة منها.. تعرف على الأطعمة الرائجة غير صحية

75 بالمائة منها.. تعرف على الأطعمة الرائجة غير صحية


السومرية نيوز – منوعات
وجدت دراسة حديثة أجريت في بريطانيا أن أكثر من 75 بالمائة من الوجبات والأطعمة التي تبيعها سلاسل المقاهي ومطاعم الأكل السريع الشهيرة غير صحية وتتسبب في الكثير من الأمراض والمخاطر الصحية، وذلك وفقا لصحيفة “الغارديان” اللندنية.

وأوضح الباحثون المشرفون على الدراسة أن ما بين 46 بالمائة و78 بالمائة من الأطباق الـ 190 التي تم فحصها غير صحية، وذلك اعتمادا على 3 طرق معتمدة من السلطات المختصة للحكم على الجودة الغذائية للطعام.

 

وقال الباحثون إن أطعمة رائجة مثل البيتزا والبرغر وأطباق الدجاج والبطاطس المقلية والخبز الفرنسي تحتوي على كميات كبيرة وخطيرة من الدهون والملح والسكر أو السعرات الحرارية التي يمكن أن تضر بالصحة.

 

وأشاروا إلى أنهم توصلوا لاستنتاجاتهم “المثيرة للقلق بشكل كبير” بعد تحليل المحتوى الغذائي لأكثر 10 سلع مبيعا تم شراؤها في 19 من أكبر منافذ “الوجبات الجاهزة” في المملكة المتحدة.

 

وبحسب الصحيفة، فقد دفعت النتائج إلى ظهور دعوات متجددة للوزراء أصحاب الاختصاص لإجبار صناعة الأغذية على جعل منتجاتها أكثر صحية، إذ أكد الباحثون أن النظام الغذائي السيء هو السبب الرئيسي للسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض القاتلة.

 

وكانت أبحاث أخرى وجدت أن الوجبات والمشروبات التي يتم شراؤها من تلك المنافذ التجارية، تشكل ما يتراوح بين 11 إلى 25 بالمائة من السعرات الحرارية التي يستهلكها البريطانيون، لافتة أن من أكثر من 50 بالمئة من تلك السعرات تأتي من سلاسل المطاعم والمقاهي الكبرى.

 

وقالت الدكتورة مونيك تان، المحاضرة في التغذية والصحة العامة بجامعة “كوين ماري” في لندن، التي قادت الدراسة الأخيرة “إن هيمنة الأطعمة والمشروبات غير الصحية خارج المنزل أمر مثير للقلق بشكل كبير”.

 

وأضافت أنه “في حين توجد خيارات أكثر صحة، فإن بيئة الغذاء هذه تجعل من الصعب على الناس اتخاذ خيارات أكثر صحة”.

 

وأكدت أن “ما نأكله عندما نكون خارج المنزل يعتمد بشكل كامل على المتاح وما هو في المتناول. والمشكلة هي أن الكثير من الطعام ليس صحيا”.

 

ووجد الباحثون أيضا أن 3 شركات فقط من بين 19 شركة تمت دراستها، تكشف علنا عن معلومات حول التركيبة الغذائية لمنتجاتها.

 

وقالت كوثر هاشم، وهي رئيسة قسم الأبحاث والتأثير بمنظمة “Action on Sugar”، وهي مؤسسة خيرية بريطانيا أسسها خبراء الصحة العامة لتسليط الضوء على الآثار الضارة لاتباع نظام غذائي مرتفع السكر، إنه “من العبث أن يعرف المستهلكون ما تحتويه الأطعمة التي يشترونها من محلات السوبر ماركت، ولكن “عندما نتناول الطعام في الخارج، نُترَك في الظلام”.

 

وتابعت في حديثها للصحيفة البريطانية: “إذا استمرت الشركات في إخفاء معلوماتها الغذائية، فلن يكون هناك أمل كبير للمستهلكين في اختيار الخيارات الصحية”.

عن y2news

اترك تعليقاً