الرئيسية / اخبار حصرية / زوبعة.. عائلات تفر من كردستان ماذا يحصل؟

زوبعة.. عائلات تفر من كردستان ماذا يحصل؟


السومرية نيوز – محلي
دفعت “زوبعة منظمة” كما وصفها نشطاء حقوق إنسان وسياسي سابق، العشرات من العائلات الإيزيدية المقيمة في كردستان للفرار إلى سنجار.

وقال الناشط الإيزيدي والمدافع عن حقوق الإنسان، فرهاد علي في تصريح صحفي إنه “منذ أمس الخميس غادرت أكثر من 700 عائلة إيزيدية كردستان، بسبب خطابات الكراهية التي صدرت من بعض رجال الدين في الإقليم”.

 

وأوضح أن خطاب “رجال الدين تسبب في حالة خوف وهلع بين الناس”، مشيرا إلى ان “الوضع صعب يشمل الإيزيديين المقيمين في المخيمات في إقليم كردستان وسنجار”.

 

وتابع ان “العائلات لا تعرف ماذا تفعل ويريد أفرادها إيقاف (الزوبعة) الحاصلة وعدم بث خطاب الكراهية، والحفاظ على التآخي والتعايش بين جميع المكونات العراقية”.

 

ونشر الناشط عدة تسجيلات مصورة عبر منصة (X) توثّق حركات الفرار باتجاه سنجار.

 

ويضيف الناشط الإيزيدي مراد إسماعيل أن “خطابات الكراهية التي دفعت العائلات الإيزيدية للفرار جاءت في أعقاب التصريحات الأخيرة لقائد قوات سنجار، قاسم ششو، والتي أطلقها في ذكرى الإبادة التي نفذها تنظيم داعش”.

 

وقال في تغريدة عبر (X) “من المقلق كيف أن أفعال أو تصريحات أي فرد إيزيدي تؤدي إلى لوم المجتمع الإيزيدي بأكمله وتجريده من الإنسانية وتكفيره”.

 

من جانبها، نفت السلطات الأمنية والإدارية في محافظتي دهوك وزاخو الأنباء التي تحدثت عن هروب نازحين من مخيمات الإيزيديين خوفا من انتقام متطرفين إسلاميين عقب تصريحات ششو.

 

ما قصة التصريحات؟

 

“خطاب الكراهية” الذي انتشر ضد أبناء المجتمع الإيزيدي في العراق جاء بعد حديث مصّور تناقله مستخدمون عبر مواقع التواصل لقائد قوات سنجار، قاسم ششو، واتهم على إثره بالإساءة للنبي محمد والتحريض على الحرب بين الديانات.

 

ورغم التوضيح الذي نشره القيادي الإيزيدي وتداولته وسائل إعلام لم تتوقف الحالة الخاصة ببث خطاب الكراهية ضد الإيزيديين، كما قال نشطاء حقوق الإنسان.

 

وجاء في بيان قائد قوات سنجار أنه “لم يقصد الإساءة إلى الإسلام أو المسلمين أو النبي محمد”.

 

وأضاف أنه “أراد التذكير بأنه مادام المتطرفون موجودون فإن الاعتداءات ضد الإيزيديين سوف تستمر”.

 

وفي غضون ذلك أصدر “المجتمع الإيزيدي” بيانا، أوضح فيه أنه “تم استخدام جملة من كلام (ششو) عن الإبادات دون أن يكون قاصدا النبي محمد ولا الإساءة إلى شخصه الكريم”.

 

وأضاف البيان: “ولم تكن العبارة تعبر عن موقفه ولا موقف المجتمع الإيزيدي ولا الديانة الإيزيدية المبنية على احترام الشعوب والعقائد”، مؤكدا على التوضيح الذي نشره ششو، وأن “كلماته كانت تستهدف المجاميع الإرهابية التي قامت بالإساءة للدين الإسلامي الحنيف أكثر من الإساءة إلى غيره”.

 

 

واعتبر “المجتمع الإيزيدي” أن ما وصفهم بـ”أطراف الإسلام السياسي ومنابرهم الإعلامية تقوم على وسائل التواصل بتأجيج المشاعر الدينية للإخوة المسلمين، متحججين بكلمات غير مقصودة تم تفسيرها بشكل غير صحيح لقائد قوات سنجار””، مشيرا إلى “حملة منظمة عبر مواقع التواصل للتحريض على قتل الإيزيديين، وهم الذين يعانون منذ سنوات طويلة من التكفير ولا يوفر المتطرفون جهدا إلا ويستغلونه لتهديد أبناء شعبنا المسالم”.

 

وتابع في الختام: “نوجه أنظار الحكومة العراقية وحكومة الإقليم والمجتمع الدولي إلى خطورة الوضع والمخاوف لدى المواطنين الإيزيديين العزل، وبشكل خاص المقيمين في مخيمات النزوح”.

 

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن محكمة استئناف نينوى أصدرت مذكرة قبض بحق قائد قوات سنجار، بتهمة الإساءة للنبي محمد و”التحريض على حرب بين الديانات”.

 

المادة القانونية المنطبقة على التهمة هي رقم (195) من قانون العقوبات العراقي، كما جاء في المذكرة، التي لم تشر إلى صاحب الدعوى.

 

وصدّرت عدة إدانات للحديث الذي أطلقه ششو، والذي اعتبر “مسيئا للنبي محمد”.

 

وكان أبرزها من جمال الضاري الأمين العام للمشروع الوطني في العراق، إذ قال عبر (X) “ندين بأشد العبارات قيام المدعو قاسم ششو بالإساءة لرسولنا الكريم محمد وللدين الإسلامي الحنيف، مستغلا ذكرى جريمة الإبادة الايزيدية لتمرير أجندته الخبيثة”.

 

وأضاف الضاري: “وفي الوقت الذي نؤكد فيه رفضنا وإدانتنا لجرائم تنظيم داعش الإرهابي والتي لا تمت لتعاليم الاسلام، نطالب الحكومة العراقية وجميع القوى السياسية بالتصدي بحزم لهذه الإساءات”.

 

كما طالب بـ”تقديم المحرضين والمسيئين إلى العدالة ليكونوا عبرة، لكل من يحاول بث الفرقة والإساءة للأديان والرسل والرموز الدينية المقدسة”.

 

ولم يصدر أي بيان رسمي حتى الآن من الحكومة العراقية أو حكومة إقليم كردستان العراق.

 

من جهته، أشار الناشط الحقوقي الإيزيدي مراد إسماعيل إلى “آلاف خطابات الكراهية والمنشورات والتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، التي انتشرت خلال الأيام الماضية”.

 

وقال إسماعيل إن “ما سبق يحدث في ظل صمت المؤسسات الأمنية والقضائية”.

 

وأوضح أن “مئات العائلات الإيزيدية تسارع الآن إلى مغادرة مخيمات النازحين نتيجة لخطاب الكراهية والتهديدات من المتطرفين في أعقاب تصريحات ششو”.

 

كما أضاف أن “الحكومة العراقية وحكومة كردستان لديهما المسؤولية القانونية لملاحقة هؤلاء المتطرفين الذين ينشرون الكراهية ضد الإيزيديين في المنتديات العامة ويحرضون على العنف ضدهم”.

عن y2news

اترك تعليقاً