الرئيسية / اخبار الرياضة / أولمبياد باريس 2024.. قارب الأساطير وأكبر معمّر أولمبي ضمن أبرز لقطات الافتتاح

أولمبياد باريس 2024.. قارب الأساطير وأكبر معمّر أولمبي ضمن أبرز لقطات الافتتاح



شهد حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 عدة لقطات جذابة على المستوى الرياضي وسط أجواء استثنائية على ضفاف نهر السين بعد إقامته خارج استاد لأول مرة في التاريخ.


وترصد وكالة أنباء العالم العربي (AWP) أبرز خمس لقطات بالحفل.


نادال وزيدان بعد 19 عاما


كان المشهد الأبرز في الحفل حين سلم أسطورة كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان الشعلة الأولمبية إلى أيقونة التنس الإسباني رافائيل نادال.


ويدرك كثيرون أن الاثنين يجمعهما حب نادي ريال مدريد، لكن اللقاء في باريس أعاد ذكريات فوز نادال بلقب رولان جاروس لأول مرة عام 2005، وكان زيدان هو الذي سلمه الكأس.


وجاء تكريم نادال (38 عاما) بالأمس قبل خوض مشاركته الأولمبية الأخيرة، وللاحتفاء برقمه القياسي المبهر بالفوز بلقب فرنسا المفتوحة 14 مرة.


قارب الأساطير


انتقل نادال إلى قارب تضمن ثلاثة أساطير أخرى في الرياضة، حيث نقل الشعلة إلى الأميركية سيرينا وليامز أيقونة التنس (42 عاما)، ثم إلى مواطنها العداء السابق كارل لويس (63 عاما) أسرع رجل في العالم سابقا، والرومانية نادية كومانيتشي أيقونة الجمباز (62 عاما).


وفاز نادال بذهبيتين أولمبيتين في التنس بالفردي والزوجي، بجانب 22 لقبا بالبطولات الأربع الكبرى.


ونالت سيرينا ذهبية أولمبية بجانب 23 لقبا بالبطولات الأربع الكبرى للفردي، أما كارل لويس فحقق تسع ميداليات ذهبية أولمبية بسباقات السرعة المتنوعة.


وحققت كومانيتشي تسع ميداليات أولمبية في الجمباز، منها خمس ذهبيات، وكانت أول متسابقة تحصل على العلامة الكاملة في الأولمبياد حين كانت تبلغ من العمر 14 عاما.


مئوية بطل أولمبي

 


تسلم الشعلة كهل قعيد في المرحلة قبل الأخيرة من إشعال المرجل الأولمبي، وهو الفرنسي تشارلز كوست الذي يبلغ عمره 100 عام، وهو أكبر بطل أولمبي على قيد الحياة، حيث فاز بذهبية سباق المطاردة للدراجات في أولمبياد لندن عام 1948 برفقة زميلين.


وسلم كوست الشعلة إلى نجم الجودو تيد رينر والعداءة السابقة ماري جوزيه بيريك، وفاز كل منهما بثلاث ذهبيات أولمبية، لإشعال المرجل في النهاية والذي تحول إلى منطاد طائر.


ظهور خاطف للبطل الأعظم

 


ربما لم يلاحظ كثيرون ظهور السباح الأميركي الخارق مايكل فيلبس خلال حفل الافتتاح.


وظهر الرياضي الأكثر فوزا بميداليات في تاريخ الأولمبياد (28 ميدالية منها 23 ذهبية) في لقطة عابرة خلال فقرة راقصة أثناء وقوفه بجوار النهر، وكان بجانبه الرياضي الفرنسي الأكثر نجاحا في الأولمبياد الشتوي مارتن فوركاد (سبع ميداليات منها خمس ذهبيات في رياضة البياثلون)، بينما كان الاهتمام أكثر خلال الفقرة بحقائب “لوي فيتون” الفرنسية الشهيرة التي ستحمل الميداليات الأولمبية.


سيلين ديون تبدع في رثاء ملاكم

 


جذبت المغنية الكندية الشهيرة سيلين ديون الأضواء في ختام الأولمبياد في عودتها للغناء بعد غياب طويل للمرض، حين أدت أغنية “أنشودة الحب” للراحلة إديث بياف أشهر مطربات فرنسا على منصة بوسط برج إيفل.


وتحمل الأغنية التي يعود تاريخها قبل 75 عاما عبارات رثاء من بياف لحبيبها الملاكم الفرنسي الشهير مارسيل سيردان، بطل العالم السابق في وزن المتوسط والمولود في الجزائر، بعدما توفي في حادث سقوط طائرة عام 1949.

عن y2news

اترك تعليقاً