الرئيسية / اخبار الرياضة / صراع الذهب الأولمبي فى كرة القدم بين فرنسا والأرجنتين وإسبانيا وطموح عربى

صراع الذهب الأولمبي فى كرة القدم بين فرنسا والأرجنتين وإسبانيا وطموح عربى



ستنحصر المنافسة نظريا على الأرجح بين فرنسا والأرجنتين وإسبانيا على الميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024 في غياب البرازيل بطلة آخر نسختين.


أولمبياد باريس.. غياب البرازيل

 


وفشلت البرازيل في التأهل للألعاب الصيفية في مفاجأة مدوية عقب الخسارة أمام الأرجنتين في مواجهة فاصلة، لتهدر فرصة استثنائية بتحقيق ثلاث ميداليات ذهبية متتالية لأول مرة في التاريخ الأولمبي.


وتعول فرنسا صاحبة الضيافة على أسطورتها تييري هنري مدرب المنتخب الأولمبي لتكرار الإنجاز الغائب منذ 40 عاما حين استمتعت بمذاق الذهب لمرة وحيدة في 1984 في لوس أنجليس مع المدرب هنري ميشيل.


وحاولت فرنسا ضم كيليان مبابي إلى تشكيلتها، لكن ناديه الجديد ريال مدريد رفض التخلي عنه هذا الصيف للاستعداد للموسم المقبل، لذا استعان هنري بأسماء أخرى بارزة مثل المهاجم المخضرم ألكسندر لاكازيت والجناح مايكل أوليسي المنتقل حديثا لبايرن ميونخ من اللاعبين فوق سن 23 عاما.


أولمبياد باريس 2024.. فرنسا تبحث عن الذهب

 


وتبدو مهمة فرنسا سهلة في اجتياز المجموعة الأولى التي تضم الولايات المتحدة وغينيا ونيوزيلندا، وتأمل في تجنب صدام مبكر مع الأرجنتين التي تترأس المجموعة الثانية.


وتمر كرة القدم الأرجنتينية بحالة نشوة بعد التتويج بكأس العالم قبل عامين وتحقيق كأس كوبا أمريكا مرتين متتاليتين.


واختار المدرب خافيير ماسكيرانو أربعة لاعبين كانوا ضمن تشكيلة الأرجنتين خلال الفوز بكأس العالم في قطر، وعلى رأسهم خوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي والذي كان عنصرا أساسيا في الفوز بلقب كوبا أمريكا بالولايات المتحدة هذا الشهر، بجانب المدافع نيكولاس أوتامندي والحارس خيرونيمو رولي والجناح الواعد تياجو ألمادا.


وفضل الأسطورة ليونيل ميسي عدم المشاركة بعد أن سبق له الفوز بذهبية 2008 برفقة ماسكيرانو كلاعب.


وكان ماسكيرانو لاعب الوسط السابق حاضرا في التتويج بذهبيتين متتاليتين للأرجنتين في 2004 و2008، ويحلم الآن بمعادلة الرقم القياسي للمجر وبريطانيا بحصد ثلاث ذهبيات أولمبية في كرة القدم.


طموح عربي

 


يطمح منتخب عربي على الأقل لمرافقة الأرجنتين إلى دور الثمانية، حيث تضم المجموعة الثانية المغرب والعراق بجانب أوكرانيا.


واستدعى المغرب أشرف حكيمي الظهير الأيمن لباريس سان جيرمان على أمل تكرار مفاجأة الوصول لقبل نهائي كأس العالم 2022، ويعاونه مهاجم العين الإماراتي الخطير سفيان رحيمي بطل وهداف وأفضل لاعب بدوري أبطال آسيا.


واختار العراق مهاجمه المخضرم أيمن حسين الذي تألق في كأس آسيا الأخيرة بقطر على أمل تحقيق مفاجأة في باريس.


ولم يسبق لمنتخب عربي تحقيق ميدالية في كرة القدم، لكن العراق كان قريبا في أولمبياد أثينا 2004 قبل أن يحتل المركز الرابع.


وتحلم إسبانيا بتكرار ذهبية 1992 في برشلونة مستغلة أجواء التتويج ببطولة أوروبا حيث تحظى بوفرة من المواهب الواعدة حتى في غياب لامين يامال ونيكو وليامز.


وتضم تشكيلة إسبانيا باو كوبارسي مدافع برشلونة وزميله إيريك غارسيا المعار لجيرونا، وفيرمين لوبيز مهاجم برشلونة وسيرخيو جوميز مهاجم مانشستر سيتي، وتسعى لتعويض خسارة نهائي 2021 في طوكيو أمام البرازيل.


ولن تجد إسبانيا صعوبة في الصعود من المجموعة الثالثة التي تضم مصر وأوزبكستان والدومينيكان.


أولمبياد باريس .. منتخب مصر يتسلح بـ النني وزيزو

 


واستعانت مصر بالمدرب البرازيلي روجيرو ميكالي الفائز بذهبية أولمبياد 2016 في ريو مع بلاده، وضمت لاعب الوسط المخضرم محمد النني الذي ترك أرسنال هذا الصيف، ولاعب الوسط المهاجم أحمد مصطفى (زيزو) من عناصر المنتخب الأول الأساسية.


وتبدو المجموعة الرابعة متوازنة بوجود أوروجواي واليابان ومالي وإسرائيل.


وتنطلق منافسات كرة القدم  الأربعاء 24 يوليو الجاري قبل يومين من حفل الافتتاح الرسمي للأولمبياد، ويستضيف استاد بارك دي برينس النهائي في التاسع من أغسطس.


 

عن y2news

اترك تعليقاً