الرئيسية / اخبار الرياضة / فيفبرو يشكو فيفا أمام المفوضية الأوروبية بسبب الأجندة الدولية

فيفبرو يشكو فيفا أمام المفوضية الأوروبية بسبب الأجندة الدولية



أعلن الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين “فيفبرو” تقديم شكوى رسمية بالشراكة مع الدوريات الأوروبية إلى المفوضية الأوروبية على أسس تتعلق بقانون المنافسة ضد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” فيما يتعلق بالأجندة الدولية للمباريات.


وأصدر الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين بيانًا رسميًا بالمشاركة مع الدوريات الأوروبية جاء مفاده كالتالي:


لعدة سنوات، حثت الدوريات واتحادات اللاعبين الاتحاد الدولي لكرة القدم مرارًا وتكرارًا على تطوير عملية واضحة وشفافة وعادلة فيما يتعلق بتقويم المباريات الدولية. تم إرسال أحدث طلب رسمي قبل مؤتمر ومجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مايو 2024. ومن المؤسف أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رفض باستمرار إشراك الدوريات الوطنية واتحادات اللاعبين في عملية صنع القرار.


لقد تجاوزت أجندة المباريات الدولية حد التشبع وأصبحت غير قادرة على الاستمرار بالنسبة للدوريات الوطنية وتشكل خطراً على صحة اللاعبين. لقد كانت قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم على مدى السنوات الأخيرة تخدم بشكل متكرر مسابقاته ومصالحه التجارية، وتتجاهل مسؤولياته كهيئة حاكمة، وتضر بالمصالح الاقتصادية للدوريات الوطنية ورفاهية اللاعبين.


لا يمكن للدوريات الوطنية واتحادات اللاعبين، التي تمثل مصالح جميع الأندية وجميع اللاعبين على المستوى الوطني، وتنظم علاقات العمل من خلال حلول متفق عليها جماعيا، أن تقبل أن يتم تحديد القواعد العالمية من جانب واحد.


إن التحرك القانوني هو الآن الخطوة المسؤولة الوحيدة التي يجب على الدوريات الأوروبية واتحادات اللاعبين اتخاذها لحماية كرة القدم ونظامها البيئي وقوتها العاملة من القرارات الأحادية الجانب التي يتخذها الاتحاد الدولي لكرة القدم.


وستوضح الشكوى أن سلوك الفيفا ينتهك قانون المنافسة في الاتحاد الأوروبي ويشكل إساءة استخدام للهيمنة: حيث تتولى الفيفا دورين، بصفتها الجهة التنظيمية العالمية لكرة القدم ومنظم المسابقات. وهذا يخلق تضاربًا في المصالح، وهو ما يتفق مع أحكام القضاء الأخيرة في محاكم الاتحاد الأوروبي، ويتطلب من الفيفا ممارسة وظائفها التنظيمية بطريقة شفافة وموضوعية وغير تمييزية ومتناسبة. لكن سلوك الفيفا فيما يتعلق بتقويم المباريات الدولية لا يفي بهذه المتطلبات.


وستقام هذه الشكوى، التي سترفعها رسميا الدوريات الأوروبية ورابطة الدوري الإسباني والاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين في أوروبا، بالتوازي مع إجراءات منفصلة اتخذتها دوريات فردية واتحادات لاعبين على المستوى الوطني. وقد رفعت اتحادات اللاعبين الإنجليزية والفرنسية والإيطالية دعوى قضائية أمام المحكمة التجارية في بروكسل في يونيو.


وقد أبلغت الدوريات الأوروبية والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين في أوروبا المفوضية الأوروبية بقرارها بالفعل، وتتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع المفوضية والمؤسسات العامة ذات الصلة وأصحاب المصلحة في كرة القدم طوال عملية التحقيق.

بيان فيفبرو (1)
بيان فيفبرو 
بيان فيفبرو (2)
بيان فيفبرو 

عن y2news

اترك تعليقاً