الرئيسية / أخبار إقتصادية / لأول مرة منذ 15 سنة..لجنة مشتركة لترسيم الحدود بين المغرب وإسبانيا

لأول مرة منذ 15 سنة..لجنة مشتركة لترسيم الحدود بين المغرب وإسبانيا


وكان آخر اجتماع لهاته اللجنة قبل 15 سنة، حيث كانت قد اجتمعت حينها لدراسة مسألة الحدود البحرية دون الوصول إلى اتفاق نهائي وواضح المعالم، فيما سيكون هذا الاجتماع بمثابة مرحلة ثانية من المناقشات.
بعد الجدل الذي رافق إعلان المغرب شروعه في التنقيب عن النفط والغاز في المياه الأطلسية القريبة من جزر الكناري، تم الكشف عن تشكيل لجنة مشتركة لترسيم الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة من جديد من أجل دراسة الحدود البحرية بين الرباط ومدريد، عقب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب بداية أبريل الجاري، من أجل إنهاء الأزمة الديبلوماسية مع الرباط، خاصة بعد تغيير مدريد موقفها من قضية الصحراء لصالح المملكة المغربية.
هذا ولأول مرة منذ 15 سنة، ستجتمع لجنة مشتركة مغربية إسبانية في الأسابيع القليلة المقبلة من أجل الشروع في دراسة ومناقشة الحدود البحرية بين البلدين، بحسب ما أكداه وزير الخارجية الإسباني خوسي مانول ألباريس، ورئيس حكومة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس.
وكان من بين بنود اتفاق استئناف العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعد انتهاء الأزمة، هو تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين من أجل مناقشة ودراسة قضية ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين، وإنهاء كافة الخلافات المرتبطة بهذه المسألة.

عن y2news

اترك تعليقاً