الرئيسية / أخبار إقتصادية / التوتر بين الجزائر والمغرب يحطم أرقام الإنفاق العسكري

التوتر بين الجزائر والمغرب يحطم أرقام الإنفاق العسكري


يواصل سباق التسلح بين الجزائر والمغرب، سيطرته على حجم الانفاق العسكري على مستوى القارة الافريقية، إذ يتصدر البلدان واجهة الأكثر استثمارا في الأسلحة، وفق ما اوردته تقارير دولية متخصصة، وذلك بسبب ما أسمته التوتر الدائم الذي يخيم على أجواء البلدين.

وتعد الجزائر، أكبر مستورد للأسلحة على مستوى القارة الإفريقية خلال الفترة من 2016 إلى 2020، بنسبة 4.3% من إجمالي واردات الأسلحة العالمية، يليها المغرب بنسبة 0.9%، ثم أنغولا بنسبة 0.5%.

في عام 2021، بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 20.1 مليار دولار، 4.1 في المائة أعلى مما كان عليه في عام 2020، ولكن أقل بنسبة 14 في المائة مما كان عليه في عام 2012.
وتوقف التقرير الصادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “سيبري” عند التوتر الإقليمي بين أكبر دولتين إفريقيتين من حيث الإنفاق العسكري الجزائر والمغرب، مؤكدا رتفاع حجم وارداتهما من السلاح خلال عام 2021 بسبب استمرار النزاع في إقليم الصحراء.
ومن ضمن الدول التي تخصص أعلى نسبة إنفاق عسكري من الناتج المحلي الإجمالي، هناك الجزائر إذ تخصص نسبة 6,1 في المائة، وهو أعلى معدل يسجل في القارة الإفريقية ككل. في وقت بلغت نسبة الإنفاق العسكري في المغرب 4,3 في المائة من الناتج المحلي خلال السنة الماضية.

عن y2news

اترك تعليقاً