الرئيسية / أخبار إقتصادية / “الغارديان”: خلاف ديبلوماسي بين الرباط ومدريد بسبب استقبالها زعيم “البوليساريو” يُجدد الهجرة الجماعية إلى سبتة

“الغارديان”: خلاف ديبلوماسي بين الرباط ومدريد بسبب استقبالها زعيم “البوليساريو” يُجدد الهجرة الجماعية إلى سبتة


وأشارت الصحيفة أن العبور الجماعي يأتي في وقت توترت فيه العلاقات بين المغرب وإسبانيا بسبب قرار مدريد السماح بإدخال إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، إلى المستشفى في شمال إسبانيا بعد إصابته بكورونا.
وقال مسؤولون إسبان إن زعيم الجبهة نُقل إلى إسبانيا “لأسباب إنسانية بحتة”. وأثار وصول غالي إلى إسبانيا احتجاجًا صاخبًا من الرباط، حيث وصفت وزارة الخارجية المغربية تحرك إسبانيا بأنه “يتعارض مع روح الشراكة وحسن الجوار” وحذرت من أنه سيكون له “عواقب”.
وفي نهاية أبريل سبح أكثر من 100 شاب مغربي إلى سبتة المحتلة، وأعيد معظمهم إلى المغرب في غضون 48 ساعة بموجب شروط الاتفاق الأخير بين البلدين، وكان الاستثناء الوحيد هو القصر غير المصحوبين بذويهم، الذين يُسمح لهم بالبقاء بشكل قانوني في إسبانيا تحت إشراف الحكومة.

وقال مصدر من حكومة سبتة المحتلة لصحيفة “ال بايس”: إنّ أولئك الذين عبروا المعبر غالبيتهم من الشبان وأمهات يحتضن أطفالهن وعائلات بأكملها، بينما استخدم المهاجرون قوارب مطاطية للالتفاف على حاجز الأمواج الذي يُشكل الحدود، وورد أن مهاجرًا واحدًا على الأقل قد مات أثناء محاولة العبور.
وربط محمد بن عيسى، رئيس المرصد الشمالي لحقوق الإنسان، وهي منظمة غير ربحية تعمل مع المهاجرين في شمال المغرب، عبور المهاجرين بالخلاف الدبلوماسي، وقال بن عيسى لوكالة أسوشيتيد برس إن “المعلومات التي لدينا هي أن السلطات المغربية قللت من الانزال الأمني الثقيل عادة في الساحل، وهو ما جاء بعد بيان وزارة الخارجية المغربية بشأن استضافة إسبانيا لإبراهيم غالي”.
ووفقًا للغارديان، أنه عندما سُئلت وزيرة الخارجية الإسبانية، قالت إنها لا تعلم ما إذا كان المغرب قد خفف من سيطرته على الهجرة غير الشرعية، وقالت أرانشا غونزاليس لايا للصحفيين: “لسنا على علم” دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وقالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إنَّ التدفق يأتي بشكل غير مسبوق وسط توترات مع المغرب بشأن دخول زعيم جبهة البوليساريو إلى المستشفى في إسبانيا جراء اصابته بفيروس كورونا.

وأفاد المصدر ذاته أن سبتة ومليلة المجاورتين للمغرب ظلتا نقطة جذب للمهاجرين الأفارقة الذين يأملون في العبور إلى أوروبا، على الرغم من كونها محمية بشدة ومحصنة بسياج مزدوج.
عبر أكثر من 3000 مهاجر مغربي، ثلثهم من قاصرون، إلى مدينة سبتة المحتلة، منذ الساعات الأولى من صباح يوم الأثنين، في تدفق غير مسبوق استنفر المسؤولين الإسبان الذين هرعوا إلى تعزيز وجود الشرطة في سبتة.
ونقلت “الغارديان” أن الحكومة الإسبانية قالت، الإثنين، في بلاغ، إنه سيتم تعزيز الأمن في سبتة بحضور 50 عنصرًا إضافيًا من الحرس المدني و 150 من أفراد الشرطة الوطنية.

وذكرت “الغارديان” أن العبور الجماعي إلى سبتة يأتي وسط توترات متصاعدة بين مدريد والرباط بشأن قرار إسبانيا السماح بعلاج زعيم البوليساريو في إسبانيا، ويُعتبر هذا ثاني تدفق للمهاجرين في الأسابيع الأخيرة.

عن y2news

اترك تعليقاً