الرئيسية / نقابة تعليمية تدعو لإحياء فاتح ماي باحتجاجات إقليمية وجهوية وتطالب باحترام الحريات العامة

نقابة تعليمية تدعو لإحياء فاتح ماي باحتجاجات إقليمية وجهوية وتطالب باحترام الحريات العامة


وسجلت الجامعة في نداء لها أن عيد العمال هذه السنة، يأتي في سياق يتميز بالهجوم الممنهج للدولة على ما تبقى من القطاعات العمومية الحيوية للشعب المغربي، من وظيفة وتعليم وصحة وشغل، وغيرها.

دعت الجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي) نساء ورجال التعليم إلى إحياء العيد الأممي للعمال فاتح ماي بوقفات احتجاجية إقليمية وجهوية، عبر سائر التراب الوطني.
وإذ عبرت الجامعة في ندائها عن استنكارها للعنف الذي تقابل به الاحتجاجات السلمية للأساتذة، دعت إلى استرجاع الأموال المقتطعة تعسفا من المضربين.
ودعت الدولة إلى تحمل مسؤولياتها الاجتماعية، والقطع مع سياسة خوصصة القطاعات العمومية، والدفاع عن حق بنات وأبناء الشعب المغربي في التعليم العمومي الموحد المجاني والجيد من الأولي إلى العالي للجميع.
وسجلت النقابة التعليمية استغلال ظرفية جائحة كورونا لتكبيل الحريات العامة، وتكريس القبضة التحكمية، وتسليط القمع الممنهج على الحركات الاحتجاجية، وتجريم حق التظاهر والاحتجاج، والتضييق على ممارسة العمل النقابي، ولامبالاة الحكومة ووزارة التربية ونهج سياسة التضليل والتسويف والمماطلة في الاستجابة لمطالب مختلف الفئات التعليمية.
ودعت الجامعة للاحتجاج وتخليد ذكرى فاتح ماي، من أجل رفع حالة الاستثناء واحترام الحريات العامة والدفاع عن الحريات النقابية والحق في الإضراب والاحتجاج والتظاهر.
وأكدت النقابة على ضرورة الحوار بين الوزارة والنقابات، ودمج أساتذة التعاقد في أسلاك الوظيفة العمومية، مع إيجاد حل لكل ملفات الفئات التعليمية العالقة، مع تنفيذ كافة الالتزامات والاتفاقات.

عن y2news

اترك تعليقاً