الرئيسية / تكنولوجيا / هل ستنقل SpaceX طاقم رواد ناسا العالقين فى الفضاء إلى الأرض؟

هل ستنقل SpaceX طاقم رواد ناسا العالقين فى الفضاء إلى الأرض؟



لم تقرر وكالة ناسا بعد ما إذا كانت ستعيد رائدى فضاء ستارلاينر إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية في كبسولة بوينج أم ستضعهما على متن مركبة SpaceX كرو دراجون، فقد مضى أكثر من 60 يومًا على أول مهمة مأهولة على الإطلاق لمركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج، وهي رحلة تجريبية أُرسل خلالها رائدا فضاء ناسا بوتش ويلمور وسوني ويليامز إلى محطة الفضاء الدولية لرحلة كان يفترض أن تستمر لأقل من 10 أيام.


ووفقا لما ذكره موقع “Space”، يرجع السبب في تأخر الرحلة إلى مشكلة في خمسة من محركات الدفع لنظام التحكم، والتي حدثت بشكل غير متوقع في الفترة التي سبقت الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في 6 يونيو عند الرحلة الذهاب من الأرض للفضاء.


وتعمل بوينج وناسا منذ ذلك الحين لمعرفة ما حدث، وما إذا كانت ستارلاينر قادرة على حمل ويلمور وويليامز بأمان إلى الأرض أم لا.


وتم تصنيف ستارلاينر لمغادرة محطة الفضاء الدولية في حالة الطوارئ، لكن الوكالة قالت إن أشهرًا من الاختبارات الأرضية والفضائية باستخدام محركات الدفع لم تمنح ما يكفي من الأشخاص في مجلس التحكم في برنامج ناسا الثقة في نظام الدفع حتى الآن.


لذا فإن مجموعة متنوعة من الخيارات مطروحة على الطاولة، أحدها هو تقليص الإطلاق التالي لمحطة الفضاء الدولية، Crew-9 من SpaceX، إلى رائدي فضاء بدلاً من أربعة، لإفساح المجال لرواد فضاء Starliner للعودة على مركبة Crew Dragon الخاصة بتلك المهمة عندما تعود إلى الوطن العام المقبل،

في حين أن موقف Starliner غير معتاد، إلا أنه ليس المرة الأولى التي تطلب فيها وكالة ناسا من SpaceX أن تأخذ أشخاصًا إضافيين محتملين أثناء مهمة جارية.


كما يمكن أن تستوعب Crew Dragon أكثر من أربعة أشخاص؛ تُظهر نسخة من المركبة الفضائية التي تم إصدارها للجمهور في مايو 2014 أنها مجهزة بسبعة مقاعد.


وطلبت وكالة ناسا التغيير إلى أربعة مقاعد في عام 2019 بسبب زاوية التثبيت، حيث كان المسؤولون قلقين بشأن قوى الجاذبية على رواد الفضاء أثناء الهبوط.


فيما قال مسؤولون في الوكالة مؤخرا، إنه مع حصول ناسا على المزيد من المركبات الفضائية على محطة الفضاء الدولية، فإنها تبحث في خيارات متعددة لإحضار الأشخاص لأعلى ولأسفل بطرق مختلفة عن المركبة الفضائية التي وصلوا بها.

عن y2news

اترك تعليقاً