الرئيسية / اخبار حصرية / بطاقة 320 ميكاواط.. افتتاح محطة كهرباء الدبس الغازية في كركوك

بطاقة 320 ميكاواط.. افتتاح محطة كهرباء الدبس الغازية في كركوك


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد للسومرية نيوز، ان الأخير “افتتح، عبر دائرة تلفزيونية، محطة كهرباء الدبس الغازية بمحافظة كركوك، بطاقة إنتاجية تبلغ 320 ميكاواط، وهي من المشاريع المتلكئة”.

وبارك السوداني – بحسب البيان – هذا المنجز الذي يعد واحداً من أقدم المشاريع المتلكئة على مستوى كل القطاعات، والمتوقف منذ عام 2004، وأعيد العمل به في نهاية 2022، رغم الظروف الصعبة والأجواء والتعقيدات الإدارية والقانونية والإجرائية، مؤكداً إكمال تشغيل هذه المحطة التي سترفد الشبكة الوطنية بطاقةٍ نحن بأمسّ الحاجة إليها، وبين أنّ إكمال المشاريع المتلكئة واحد من أهم الأولويات للحكومة، وضمن مسار إكمال مشاريع البُنى التحتية لاسيما في قطاع الكهرباء.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى اهمية هذه المحطة الكهربائية في تغذية منظومة الطاقة الكهربائية، في هذا الظرف الحساس، مشيداً بالجهود التي بذلت من قبل العاملين، وملاكات وزارة الكهرباء الذين تنتظرهم مهمة أخرى، وذلك مع اقتراب الزيارة الأربعينية.

وبين أنّ مشروع محطة الدبس تعرض في عام 2016 إلى عملية إرهابية خلفت شهداء وجرحى من العاملين بالمحطة، مؤكداً حرص الحكومة على إكمال مشاريع البنى التحتية وخصوصاً في منظومة الطاقة الكهربائية، للتخفيف عن معاناة المواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ما يتطلب بذل جهود مضاعفة وفي كل القطاعات، مبيناً الشروع قريباً بالمرحلة الثانية لمشاريع الطاقة الكهربائية.

ولفت السوداني إلى مشاريع منجزة في قطاع نقل الطاقة الكهربائية، وأخرى وُضع حجر الأساس لها مثل محطات سعة 400 ميكاواط، وكذلك إكمال المحطات المتلكئة، مبينا أنّ فرقاً فنية، باستشارة من عدة جهات، تعمل طيلة الفترة الماضية على إيجاد موديل اقتصادي سيتم الإعلان عنه قريباً، وسيُعمم على مشاريع الإنتاج الكبرى في مجال الطاقة الكهربائية.

وتعد محطة كهرباء الدبس، التي تشرف عليها الشركة العامة لإنتاج الطاقة الكهربائية/ المنطقة الشمالية، أحد المشاريع المتلكئة، وتشكل أهمية ستراتيجية لوزارة الكهرباء، ويتكون المشروع من وحدتين توليديتين، تعملانِ على ثلاثة أنواع من الوقود، هي الغاز الطبيعي والوقود الخفيف والوقود الثقيل.

وفي نهاية عام 2022 وجه رئيس مجلس الوزراء بإعادة العمل في المشروع الذي شهد توقفاً لأكثر من عقدين لأسباب عديدة، بعضها بسبب هجمات إرهابية، حيث تم التعاقد مع إحدى شركات القطّاع الخاص، وفي 29 آذار 2023 باشرت ملاكات إنتاج كهرباء الشمال وكوادر الشركة بأعمال التنفيذ، ليتم إدخال الوحدة التوليدية الأولى والوحدة التوليدية الثانية إلى العمل. 

عن y2news

اترك تعليقاً