الرئيسية / أخبار إقتصادية / مؤشر الخوف في وول ستريت يلامس أعلى مستوياته

مؤشر الخوف في وول ستريت يلامس أعلى مستوياته


ارتفع مؤشر “الخوف في وول ستريت” أو “فيكس” الذي يقيس التقلبات في سوق الأسهم الأميركي بشكل حاد للغاية خلال تعاملات الإثنين، وسط موجة بيعية واسعة النطاق في الأسواق العالمية.

وقفز المؤشر التابع لبورصة “سي بي أو إي” بنحو 180% إلى أكثر من 65 نقطة، قبل أن يقلص مكاسبه إلى 82% عند 42.50 نقطة في تمام الساعة 06:11 مساءً بتوقيت بيروت، ملامساً أعلى مستوياته منذ منتصف مارس 2020.

ويقارن ذلك بمستوى إغلاق بلغ 18.6 نقطة الذي سجله المؤشر الخميس، قبل صدور بيانات سوق العمل الأميركي التي عمقت مخاوف الركود الاقتصادي، وأثارت هلع المستثمرين متسببة في موجة بيعية واسعة بالأسواق العالمية.

 
ويقيس مؤشر “فيكس” توقعات المستثمرين بشأن تقلب الأسواق خلال الشهر المقبل وفقاً لنشاط عقود الخيارات المرتبطة بمؤشر “إس آند بي 500″، وارتفع بشكل حاد (نحو 60%) خلال تعاملات الجمعة عقب صدور البيانات إلى قرابة 30 نقطة، لكنه أغلق فوق 23 نقطة.
 
وقال “بيير فيريت”، المحلل الفني في “أكتيف تريدز” لـ “ماركت ووتش”: “هذا التحرك السعري ليس فنياً، بل يُنظر على أنه تداول خوف، حيث يقلل المستثمرون من تعرضهم للمخاطر ويبحثون عن الأمان، ومن هنا يأتي الارتفاع الحالي في سندات الخزانة ومؤشر فيكس”.
 
وارتفع المؤشر إلى أكثر من 85 نقطة في مارس/آذار عام 2020، عندما تدخل الاحتياطي الفيدرالي بشكل طارئ لخفض أسعار الفائدة بالتزامن مع اندلاع الجائحة وبدء إجراءات الإغلاق.

عن y2news

اترك تعليقاً