الرئيسية / اخبار حصرية / بعد الانفصال.. اعرفى مين الملزم بسداد مصروفات الدروس الخصوصية والإنترنت

بعد الانفصال.. اعرفى مين الملزم بسداد مصروفات الدروس الخصوصية والإنترنت



عند نشوب الخلافات الزوجية وأخذ الزوجين قرار الانفصال وتعنت الطرفين في حل المشاكل وديا تزايد الأزمات الحاصة بالنفقات داخل ساحات محكمة الأسرة، ومن أهم تلك النفقات -نفقات التعليم- ومنها ما يستجد على المصروفات المدرسية من مصروفات دروس خصوصية وسداد فواتير الإنترنت بسبب الدروس الخصوصية والكتب الخارجية، وتكثر أسئلة الأمهات الحضانات حول أحقيتهم للمطالبة بتلك النفقات، وكذلك دعاوي الأباء لتخفيض النفقات ورفض السداد والتمسك بالمصروفات الأساسية .


وخلال السطور التالية نتعرف هل الأب ملزم بسداد مصاريف الدروس الخصوصية قانونا؟ وهل هي مصروفات تكميلية وليست أساسية.


1- الأب وفقا لقانون الأحوال الشخصية ملزم أن يعد أولاده الصغار بتعليم ما يجب تعليمه، حتى بلوغهم السن القانوني للتكفل بأنفسهم.


2- يلتزم الأب بتوفير المصروفات أيا كانت حالته المالية، ويستثنى من ذلك التعليم الخاص أو الأجنبي إلا إذا كانت حالته المالية تسمح بذلك وثبت اعتياده سداد تلك المصروفات.


3- تشمل مصروفات التعليم ما لا يمكن تحصيل العلم بدونه وتدخل الدروس الخصوصية والكتب والمراجع الخاصة إذا ثبت الاحتياج لها. وفقا لحالة الأب والطفل التحصيلية.


4- يلتزم الأب بسداد أجرة الانتقال -الخاصة-إذا كان لا يتسنى لطالب العلم الوصول إلى مدرسته أو جامعته إلا باستخدام تلك الوسيلة.


5- يلزم الأباء بشراء الملابس المدرسية وتدخل فى نفقة ملبس الصغير .

شروط إلزام الأب بالمصروفات التعليمية


1- إذا كان استعداد الصغير يسمح بذلك بأن يكون الولد رشيدا فى تعليمه أن ذلك لا يتكرر رسوبه أو يثبت عدم انتظامه فى تحصيل العلم.


2- قدرة الأب على الإنفاق على التعليم وهو ما يجب معه النظر إلى كل مرحلة تعليمية على حدة.


3- يسار الأب بالإنفاق على التعليم.


4- عند الخلاف على ما تحقق به المصلحة الفضلى بشأن تعليم الصغير رفع الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضيا للأمور الوقتية.

مستندات لازمة للحصول على النفقات التعليمية


1-  وتقدم مستندات دالة على المصاريف المطلوبة دفعها للمدرسة ومنها شهادة ميلاد الطفل ووثيقة الطلاق ووثيقة الزواج فى حال كانت ما تزال على ذمته وتحريات تتضمن المبالغ المالية التى يتحصل عليها الزوج ومصادر دخله الأخرى وممتلكاته. 

دعاوي من أروقة محاكم الأسرة 

بـ “الزى المدرسى والباص والمستلزمات المدرسية والكتب الخارجية والدروس الخصوصية”


وداخل أروقة محاكم الأسرة يخوض المنفصلون صراع بشأن المصروفات المدرسية، لتبحث الزوجات عن وسائل لإلزام الأزواج بسداد تلك المصروفات، وتقول أحدي الزوجات بدعوى تطالب زوجها بسداد مصروفات دروس خصوصية لطفليه، أنها تقدمت بمستندات، تفيد باعتياده سدادها قبل الانفصال، وامتناعه عن أدائها عقابا لها على الطلاق، رغم يسار حالته المادية.


وبداخل محكمة الأسرة بالقاهرة الجديدة طالبت زوجة إلزام زوج بدفع المصروفات الدراسية لأطفاله الثلاثة والبالغ قدرها 60 ألف جنيه، عن عامين دراسيين، وتقدمت بطلب إلى مكتب تسوية المنازعات بحافظة مستندات ضمت تكلفة مصاريف الأتوبيس المدرسى بتكلفة 9 آلاف جنيه لأطفالها الثلاثة، على سند أنها كانت زوجة له بموجب العقد الشرعى ودخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، وأنجبت منه، وأنه امتنع عن سداد المصاريف الدراسية لهم رغم يسار حاله ومطالبتها له وديا بدفع تلك المصروفات.


وسيدة أخري لاحقت زوجها دعوى حبس ضد زوج بسبب فاتورة الإنترنت وقدرتها بـ 3300 جنيه شهريا..وقالت: “دروس أولادي كلها أون لاين”.. مؤكدة على أن زوجها هجرها وامتنع عن سداد معظم نفقات أولاده من مأكل وملبس ومصروفات تعليمية، واكتفي فقط بسداد إيجار مسكن الزوجية، وعندما لاحقته بدعاوى قضائية للمطالبة بحقوق أولادها امتنع عن سداد أجر المسكن. وقدرت القيمة 3300 جنيه وطالبته أيضا بنفقة زوجية.

عن y2news

اترك تعليقاً