الرئيسية / اخبار الرياضة / رسميًا.. السعودية تسلم ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 إلى الفيفا

رسميًا.. السعودية تسلم ملف الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 إلى الفيفا



سلّمت المملكة العربية السعودية، بشكل رسمي اليوم الإثنين، ملف الترشّح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وذلك بالعاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم.


وتقدم الوفد الرسمي برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي لكرة القدم، بتسليم الملف إلي جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

تسليم الملف السعودي
تسليم الملف السعودي


وتأتي مرحلة تسليم ملف الترشح للاتحاد الدولي لكرة القدم كمرحلة ثالثة ضمن سياق مراحل الترشح الرسمية لاستضافة بطولات كأس العالم، حيث كانت السعودية قد أعلنت عبر الاتحاد السعودي لكرة القدم، نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في الرابع من شهر أكتوبر من العام الماضي 2023، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشّح للفوز باحتضان هذا المحفل الرياضي العالمي، مروراً بمرحلة إطلاق الهوية الخاصة للسعودية في استضافة كأس العالم 2034.


فيما يعد تسليم ملف الترشّح الآن ثالث المراحل التي تؤكد عزم المملكة وحرصها على الاستضافة، على أن يعقب ذلك العديد من المراحل، ومنها الزيارات التفقدية الرسمية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقييم ملف الترشّح بشكل كامل، وصولاً إلى الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة لكأس العالم 2034 في الـ11 من شهر ديسمبر من العام الجاري 2024.


وقالت وكالة الأنباء السعودية اليوم الإثنين إن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء “بارك استكمال ملف الترشح بعد استكمال جميع التفاصيل والاشتراطات للملف استعدادًا لتسليمه للفيفا في العاصمة الفرنسية”.


وقال وزير الرياضة “نعتزم بهذا الترشح استضافة النسخة الاستثنائية التي تجمع 48 منتخبا لأول مرة في تاريخ البطولة في دولة واحدة”.


وتقام النسخة المقبلة من كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة في 2026، ثم تقام النسخة التالية بعد أربع سنوات في المغرب وإسبانيا والبرتغال، إلى جانب إقامة ثلاث مباريات فقط في الأرجنتين وأوروجواي وبارجواي.

وكانت السعودية قد أعلنت وحدها رغبتها في الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في أكتوبر الماضي، وسيكون تسليم الملف ضمن المراحل الضرورية المطلوبة قبل الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة للبطولة في اجتماع الجمعية العمومية للفيفا نهاية العام الجاري

عن y2news

اترك تعليقاً