الرئيسية / أخبار إقتصادية / نيكاي يغلق مرتفعا 2.13 % وسط مكاسب واسعة النطاق

نيكاي يغلق مرتفعا 2.13 % وسط مكاسب واسعة النطاق


أغلق نيكاي الياباني على ارتفاع 2.13 % عند 38468.63 نقطة وسط مكاسب واسعة النطاق اليوم الاثنين. كما صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.23 % إلى 2759.67 نقطة.

تعافى المؤشر عند الإغلاق من أدنى مستوى في 3 أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة، وذلك بدعم من تحسن معنويات المستثمرين بعد إغلاق وول ستريت على ارتفاع نهاية الأسبوع الماضي.

شهد المؤشر اليوم أول يوم مكاسب خلال 9 جلسات. وسجل أدنى مستوياته منذ أواخر أبريل الأسبوع الماضي وسط ارتفاع الين وتراجع أسهم الشركات التكنولوجية الأمريكية.

أغلقت المؤشرات الرئيسة في وول ستريت على ارتفاع يوم الجمعة في ظل مسارعة المستثمرين إلى العودة إلى الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا التي كانت قد أثارت موجات بيع واسعة النطاق في وقت سابق من الأسبوع، وعززت بيانات التضخم الأمريكية التفاؤل حيال بدء الفيدرالي خفض سعر الفائدة قريبا.

قال ماساهيرو إيتشيكاوا كبير إستراتيجيي السوق في سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول: “توقف تراجع أسهم التكنولوجيا الأمريكية أخيرا، لذا يبدو أن هذا يسهم كعامل إيجابي بالنسبة إلى الأسهم اليابانية”.

ارتفعت جميع أسهم مؤشر نيكاي وعددها 225 باستثناء 11 سهما، كما ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى ما أعطى المؤشر دفعة قوية.

صعد سهما طوكيو إلكترون وأدفانتست المرتبطين بالرقائق 3.7 % و4.1 % على الترتيب. وزاد سهم مجموعة سوفت بنك، التي تستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي، 2.3 %. فيما سجلت جميع مؤشرات القطاعات وعددها 33 في بورصة طوكيو مكاسب.

يأتي الارتفاع قبيل اجتماعي السياسة لبنك اليابان والمركزي الأمريكي يومي 30 و31 يوليو. وقفز سهم شين-إيتسو للكيماويات 8.6 % بعد أن تجاوزت الشركة المصنعة لرقائق السيليكون توقعات الأرباح التشغيلية للفترة من أبريل إلى يونيو.

هوى سهم إيساي بنحو 13 % بعد أن رفضت الهيئة التنظيمية في الاتحاد الأوروبي عقار (ليكيمبي) الذي تنتجه الشركة لعلاج مرض الألزهايمر المبكر.

عن y2news

اترك تعليقاً