الرئيسية / اخبار الرياضة / ماذا فعل العرب فى أولمبياد طوكيو 2020؟ أرقام رائعة وحصيلة قياسية ومفاجآت كبيرة

ماذا فعل العرب فى أولمبياد طوكيو 2020؟ أرقام رائعة وحصيلة قياسية ومفاجآت كبيرة



أقيمت أولمبياد طوكيو 2020 قبل ثلاث سنوات، بعد تأجيل لعام واحد بسبب جائحة فيروس كورونا، ونجح العرب في حصد 18 ميدالية متنوعة، منها خمس ذهبيات، في أفضل حصيلة على الإطلاق.


وجاء تتويج العرب بالميداليات عن طريق تسع دول، وتصدرت قطر جدول الميداليات بعد الفوز بذهبيتين وبرونزية، بينما حصدت مصر ست ميداليات متنوعة، في أكبر حصيلة لدولة عربية في نسخة واحدة من الألعاب.


فيما يلي نستعرض أهم لقطات تتويج العرب بالميداليات في ألعاب طوكيو، وذلك قبل إنطلاق نسخة باريس 2024:


-حصد التونسي أحمد الحفناوي أول ميدالية ذهبية للعرب في طوكيو بعدما خالف التوقعات، ونجح من الحارة الثامنة، التي يطلق عليها أبطأ حارة، في الفوز بالمركز الأول في سباق 400 متر حرة ضمن منافسات السباحة، رغم أنه كان الأبطأ خلال التصفيات بين المتأهلين إلى النهائي.


– أحرز فارس حسونة أول ذهبية على الإطلاق لقطر بعدما حقق رقما أولمبيا في منافسات رفع الأثقال لوزن 96 كيلوغراما وتفوق بفارق 15 كيلوغراما على أقرب منافسيه.


– بعد يوم واحد من تتويج فارس حسونة، حصد مواطنه القطري معتز برشم على ذهبية جديدة لكن هذه المرة في منافسات القفز العالي في ألعاب القوى.


ونال برشم الذهبية بعدما سأل المسؤول الأولمبي عن إمكانية تقاسم المركز الأول مع صديقه الإيطالي جيانماركو تامبيري، عقب التساوي في مراحل المنافسات، في لقطة خطفت الأضواء واهتمام وسائل الإعلام. وهذه أول مرة يتقاسم فيها شخصان ذهبية أولمبية في ألعاب القوى منذ 1912.


– كسر المغربي سفيان البقالي هيمنة كينيا على ذهبية سباق ثلاثة آلاف متر موانع وفاز بالذهبية في مفاجأة كبيرة، حيث تسيطر كينيا على هذه الميدالية منذ ألعاب 1984.


واحتل البقالي المركز 13 في التصفيات المؤهلة إلى السباق النهائي، لكنه ظهر بشكل مذهل وتفوق على المرشح الأول للتتويج وهو الإثيوبي لاميتشا جيرما، واحتل الكيني بنجامين كيجن المركز الثالث.


– حصدت فريال أشرف أول ذهبية أولمبية لامرأة مصرية في تاريخ الألعاب بعدما احتلت المركز الأول في وزن فوق 61 كيلوغراما بمنافسات الكاراتيه، وكانت أول ذهبية لمصر منذ تتويج كرم جابر في منافسات المصارعة الرومانية في أولمبياد 2004.


– أظهر السعودي طارق حامدي قوته خلال منافسات الكاراتيه لوزن فوق 75 كيلو جراما، واقترب بشدة من التتويج بالذهبية بعدما تقدم في النهائي بنتيجة 4-1، لكن منافسه الإيراني سجاد كنج زادة سقط أرضا بسبب تعرضه لركلة في الوجه.


وتقرر بعد فترة من التوقف استبعاد حامدي، ليكتفي بالميدالية الفضية في قرار أثار جدلا واسعا آنذاك، حيث اعتبر كثيرون أن كنج زادة ادعى التعرض لإصابة خطيرة، ونقل خارج البساط على محفة، من أجل انتزاع الذهبية.


– حصد الكويتي عبد الله الرشيدي برونزية أطباق الإسكيت وعمره 57 عاما، في سابع مشاركة أولمبية، حيث ظهر في الألعاب لأول مرة في 1996، وسبق للرشيدي أن نال برونزية في ألعاب ريو 2016.


– افتتح التونسي محمد خليل الجندوبي ميداليات العرب في طوكيو عندما فاز بالفضية في منافسات التايكوندو لوزن 58 كيلو جراما يوم 24 يوليو.


وبعد يومين جاء أنجح أيام العرب في هذه اللعبة، حيث فازت المصرية هداية ملاك ببرونزية، وهي الثانية لها بعد ميدالية أخرى في ريو عام 2016، ثم فاز مواطنها سيف عيسى ببرونزية أخرى، قبل أن ينال الأردني صالح الشرباتي فضية.


– فاز المصري أحمد الجندي بفضية في الخماسي الحديث وهي أول ميدالية عربية في هذه اللعبة، كما حصلت البحرين على فضية عن طريق كالكيدان جيزاهين في سباق عشرة آلاف متر.


– حصد السوري معن أسعد برونزية في رفع الأثقال، كما نال الأردني عبد الرحمن المصافطة برونزية في الكاراتيه، وهو نفس ما فعلته المصري جيانا فاروق، ونال المصري محمد إبراهيم (كيشو) برونزية في المصارعة الرومانية، وحصل الثنائي القطري شريف يونس وِأحمد تيجان على أول ميدالية للعرب في الكرة الشاطئية بعد التتويج بالبرونزية أيضا.


 

عن y2news

اترك تعليقاً