الرئيسية / اخبار الرياضة / دليل أولمبياد باريس 2024.. قطعة من برج إيفل هدية وسباق على بعد 15 ألف كم

دليل أولمبياد باريس 2024.. قطعة من برج إيفل هدية وسباق على بعد 15 ألف كم



يستعد عشاق الرياضة في العالم لمتابعة أكبر حدث رياضى وهو دورة الألعاب الأولمبية، أولمبياد باريس 2024، والتى تقام خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس، وستشهد بعض الفعاليات قبل حفل الافتتاح الرسمي الفريد من نوعه والذى سيقام مساء الجمعة 26 يوليو.


حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024


يبدأ حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 في الساعة 8:30 مساء بتوقيت القاهرة (17:30 بتوقيت جرينتش).


ولأول مرة في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية سيقام حفل الافتتاح على نهر السين بقلب العاصمة الفرنسية بموكب نهري بطول ستة كيلومترات ينتهي عند سفح برج إيفل، حيث ستدخل البعثات المشاركة على مراكب بدلاً من الحفل التقليدي الذى يقام في أحد الملاعب، تخطط فرنسا أن يكون الحفل على ضفاف نهر السين.


سيسافر الرياضيون البالغ عددهم 10.500 في 160 قاربًا عبر مياه نهر السين بحضور 300 ألف شخص المتوقع حضورهم حفل الافتتاح على ضفاف النهر بخلاف الملايين الذين سيتابعون عبر شاشات التلفزيون حول العالم.


وسيشارك الرياضيون من روسيا وبيلا روسيا كمحايدين في الألعاب، وكذلك سيشارك الفريق الأولمبي للاجئين للنسخة الثالثة على التوالي.

حفل افتتاح باريس المتوقع
حفل افتتاح باريس المتوقع


مشاركة شعبية


وبعد مرور مائة عام، تستضيف باريس مرة أخرى الألعاب الأولمبية – الثالثة في تاريخها (1900 و1924 و2024) ولأول مرة في التاريخ، ستتاح للجماهير الفرصة لعيش التجربة الأولمبية بشكل مباشر مثل الرياضيين. حيث سيقام في باريس 2024 ماراثون شعبي على نفس المسار الذي سيستضيف السباق الرسمي. وسيكون في نفس اليوم ولكن في وقت مختلف وبمشاركة حوالى 20 ألف من الجماهير في الماراثون.

اولمبياد باريس 2024
اولمبياد باريس 2024


أول ألعاب متساوية بنسبة 100%


لأول مرة في تاريخ الأولمبياد سيكون هناك 50% من الرياضيين ذكور و50% من الإناث. وستكون هناك مساواة كاملة في ألعاب القوى والملاكمة وركوب الدراجات.


لعبة أولمبية جديدة


تشهد دورة الألعاب الأولمبية في باريس، الظهور الأولمبي الأول لرياضة البريك دانس، بجانب استمرار رياضات التسلق والتزلج وركوب الأمواج بعد ظهورها الأول في طوكيو 2020.


وسيكون هناك 32 رياضيًا يشاركون في البحث عن أول ميداليتين ذهبيتين للرجال والسيدات في تاريخ البريك دانس، الرياضة الأولمبية الجديدة، وستقام المسابقة في الفترة من 9 إلى 10 أغسطس. وشهدت رواجا كبيرا في مبيعات التذاكر، حيث تم إدخالها لجذب جمهور أصغر سنا للأولمبياد وهو ما حدث بالفعل.


تجمع هذه الرياضة بين الفن والرقص والموسيقى. تعود أصول رياضة البريك إلى ثقافة الهيب هوب الأمريكية في التسعينيات، وتأخذ شكل معارك يتنافس فيها الرياضيون لإظهار إبداعاتهم البهلوانية وإتقانهم للحركة على إيقاع الموسيقى.

رياضة البريك دانس
رياضة البريك دانس


 


حدث أولمبي في قلب المحيط على بعد 15 ألف كم


ستقام المنافسات الأولمبية في 39 ملعبًا منتشرة في 16 مدينة في فرنسا الكبرى بجانب حدث خاص على بعد 15.700 كم حيث ستقام منافسات رياضة ركوب الأمواج في تاهيتي، بولينيزيا الفرنسية، وهى جزر تابعة لفرنسا في جنوب المحيط الهادي، وتم اختيار هذا المكان لوجود موجات يمكن أن يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار.


وباعتبارها المدينة المنظمة، تحتل باريس المركز الأول على منصة التتويج بـ 15 مكانًا أولمبيًا لألعاب 2024 (21 رياضة). وتستضيف مارسيليا  مباريات كرة القدم للرجال ومسابقة الإبحار وأماكن أخرى لمنافسات كرة القدم في بوردو ونانت وليون وسانت إتيان ونيس ، بينما تستضيف ليل المراحل التمهيدية لكرة السلة ومنافسات كرة اليد للرجال والسيدات.

المسافة بين باريس وتاهيتي
المسافة بين باريس وتاهيتي


خطة التأمين


تم تصنيف ألعاب باريس على أنها حدث ذو مخاطر إرهابية عالية، وقد عززت الأمن مقارنة بالنسخ الأخرى. سيكون للحكومة الفرنسية قوات مسلحة مشكلة من قبل “تحالف دولي” يضمن سير الحدث بشكل طبيعي. ومن المتوقع أن تستقبل العاصمة الفرنسية خلال الأيام الخمسة عشر التي ستستمر فيها المسابقة نحو 15 مليون سائح.


وسيشكل الجهاز الأمني عسكريين من 45 دولة وكلابًا مدربة على كشف المتفجرات، حسبما أكدت وزارة الدفاع الفرنسية، رغم أنها لم تقدم العدد الدقيق للقوات. وسيتم نشر حوالي 45 ألف جندي لتأمين حفل الافتتاح فقط.


كما تتضمن خطة التأمين وجود 22 ألف فرد كأفراد أمن خاص سينضمون إلى أفراد الشرطة والجيش. بجانب استخدام خواص تعتمد على الذكاء الاصطناعي لمراقبة الأشخاص والتعرف على الوجوه خلال الحشود طوال الألعاب الأولمبية لفرض مزيد من الأمان.

فرقة هندية ضمن فرق تأمين باريس 2024
فرقة هندية ضمن فرق تأمين باريس 2024


 


الميداليات


تم تصميم الميداليات عبر شوميه الصائغ الفرنسى المرموق وتم استخدام شيئًا فريدًا من نوعه، حيث تحمل كل الميداليات في قلبها قطعة حديدية أصلية من برج إيفل.

قطعة حديدية أصلية من برج إيفل تتوسط الميداليات
قطعة حديدية أصلية من برج إيفل تتوسط الميداليات




 

عن y2news

اترك تعليقاً