الرئيسية / أخبار إقتصادية / مستثمرون : ستظل الأسواق العالمية في منطقة مجهولة حتى تستقر السياسة الأمريكية

مستثمرون : ستظل الأسواق العالمية في منطقة مجهولة حتى تستقر السياسة الأمريكية


أنهى الرئيس الأمريكي جو بايدن حملة إعادة انتخابه يوم الأحد، عقب أن فقد زملاؤه الديمقراطيون الثقة في ذكائه وقدرته على التغلب على دونالد ترمب، تاركين السباق الرئاسي في منطقة مجهولة.

وعلق كثير من المستثمرين والمحللين وكبار التنفيذيين للشركات الكبرى على الصعيد الأمريكي وأيضا الأوروبي على هذا التغيير الذي حدث في مسار السباق الرئاسي الأمريكي.

ويقول آرت هوجان، كبير إستراتيجيي السوق، أود أن أشير إلى أنه لا يمكن تمييز الارتداد الكبير في القيمة السوقية للأسهم الصغيرة استنادا إلى احتمال تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر ورؤية سندات الخزانة لانخفاض كبير في العائدات.

“بالطبع، سيتعين علينا الانتظار ، لكن حدسي يخبرني أن هذا ليس مفاجأة بالنسبة إلى الأسواق، التي كانت آلية تسعير آجلة فعالة بشكل كبير.”

فيما قال كوينسي كروسبي، كبير الإستراتيجيين العالميين، من LPL FINANCIAL: “كان هذا متوقعا. لقد كانت حقا مسألة ليس إذا كان ذلك ممكنا ولكن متى، والآن المرحلة التالية هي من سيكون.

والسؤال هو، هل تأييده ينطبق على نائب الرئيس هاريس؟ من الواضح أن نائب الرئيس سيكون الطريق الأسهل. ولكن كان هناك كثير من التعليقات من كبار الديمقراطيين الذين يسعون إلى عملية أكثر انفتاحًا للمرشح، وسيتنقل السوق خلال هذا الأمر”.

ويقول مارك أوستوالد، كبير الاقتصاديين والإستراتيجي العالمي، في خدمات المستثمرين في شركة ADM، ومقرها في لندن: “أعتقد أنه من المفيد تذكير الناس بأنه -وربما تكون هذه هي النقطة الأكثر أهمية- كيف يغير هذا من توقعات التصويت في الكونجرس؟”.

وأضاف “قد يغير هذا المنظور بالتحديد. كلا السباقين سيكونان متقاربين، ليس هناك شك في ذلك. ولكن هذا في الواقع مهم جدًا لتوقعات الدولار الأمريكي، والعجز الأمريكي، لأن الأمر يتعلق بالتشريعات وتمرير التشريعات.”

أما بيل سترازولو، كبير إستراتيجيي الأسواق، BELL CURVE TRADING، في وسطن: “يبدو أن كل الأمور تسير في اتجاه السوق -التباطؤ المحتمل للاقتصاد، والتباطؤ المستمر في الاقتصاد”، التضخم، والأسئلة حول ما سيفعله بنك الاحتياطي الفيدرالي- كل هذه الأشياء تافهة مقارنة بالضرر الذي ستحدثه إدارة ترمب الثانية، سواء كان ذلك بسبب سياساته الاقتصادية المجنونة في جميع المجالات، أو الرسوم الجمركية، أو مجرد تخليه عن أوكرانيا وكم سيكون ذلك مزعزعاً للاستقرار في أوروبا، مضيفا “ليس لديه مصلحة في الدفاع عن تايوان. أعني أن الاقتصاد والأسواق والعالم سيدخل في فوضى عارمة معه”.

ويقول جيمس كوتولاس، الرئيس التنفيذي لشركة HEDGE FUND TYPHON CAPITAL MANAGEMENT: “أعتقد أن الأسواق ستشهد مزيدا من التقلبات لمجرد أنها تضيف حالة من عدم اليقين.

أم مايكل براون، محلل أول للسوق، بيبرستون، لندن: فيقول “أتصور أننا سنشهد تحركًا سريعًا للعزوف عن المخاطرة، نتيجة لحالة عدم اليقين المتزايدة هذه. وعلى العموم، لا يزال أمامنا 4 أشهر قبل الانتخابات. لذا ربما يكون أحد أهم أكبر النقاط هو أن الناس سنبدأ بالتفكير في الانتخابات في وقت مبكر جدًا عما رأيناه في الدورات السياسية السابقة”.

ويؤكد جينادي غولدبرغ، محلل إستراتيجي لأسعار الفائدة، شركة TD للشؤون الأمنية مقرها في نيويورك “ستساعد الساعات القليلة المقبلة على تحديد كيفية فتح السوق. وأظن أن (منحنى سندات الخزانة) سيزداد انحدارًا”.

ويوضح ماثيو جوتلين، الرئيس التنفيذي للاستثمار والمدير الإداري، إدارة الثروات، تشوريو، في ميريلاند: تميل الأسواق إلى كراهية عدم اليقين. ومن المؤكد أنك تتوقع مزيدا من التقلبات على المدى القصير مع اقتراب شهر نوفمبر، خاصة ونحن ننتظر لنرى من سيكون المرشح الديمقراطي. “إن الانتخابات أمر عاطفي للغاية، ولكن في الأسواق، ستكون أشياء مثل الأرباح أكثر أهمية على المدى الطويل.”

ويبين ريك ميكلر، شريك، شركة CHERRY LANE INVESTMENTS، نيو فيرنون، نيوجيرسي “لقد كان بالتأكيد شيئًا تم أخذه في الحسبان بالفعل في أذهان المستثمرين. ومع ذلك، فهو يمثل قدرا هائلا من عدم اليقين فيما يتعلق بمن سيكون المرشح، على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون نائب الرئيس.

“بالتأكيد إذا كان نائب الرئيس، فمن المحتمل أن يعكس استمرار السياسات الاقتصادية الديمقراطية الحالية وبالتالي فهو لا يتغير كثيرًا فيما يتعلق بآراء المستثمرين وكيف سيكون رد فعل السوق وكيف سيكون الأمر. و”لم تكن القدرة على التنبؤ في السياسة قط أمرًا إيجابيًا كبيرًا بالنسبة إلى الأسواق، لكن في هذه الحالة، نظرًا لأنه كان متوقعًا منذ فترة طويلة، لا أعتقد أن رد الفعل سيكون فوريًا للغاية.”

وأما بريان جاكوبسن، كبير الاقتصاديين، إدارة الثروات الملحقة، في بروكفيلد، ـ ويسكونسن: فيقول: “سيقوم المستثمرون بإعادة تقييم احتمالات النتيجة، وهذا يعني أن الشركات الصغيرة والشركات المالية والطاقة والعملات المشفرة يمكن أن تشهد تراجعًا بسيطًا، لكن ترامب لا يزال يتمتع بالميزة.

أم جاك ماكنتاير، مدير المحفظة الاستثمارية، الدخل الثابت العالمي، إدارة الاستثمار العالمي في براندي واين: “أعتقد بشكل عام أن هذا سيكون إيجابيا على الأقل مؤقتا للأسواق… سيكون على الأرجح إيجابيا لسوق السندات، خاصة في ضوء ما وصلنا إليه في دورة الأعمال والأهم من ذلك، ما وصلنا إليه من نمو. تضخم اقتصادي، مضيفا “أعتقد أنه إذا دفعنا هذا نحو تشكيل حكومة منقسمة، فإن ذلك يعد أمرا إيجابيا للسوق”.

أما جيمي كوكس، الشريك الإداري، مجموعة هاريس المالية، في ريتشموند، فيرجينيا: “إن مسألة من سيكون المرشح سوف تعود إلى أذهان المستثمرين بطريقة كبيرة جدًا”، “ستكون الأسواق متقلبة للغاية حتى يتم معرفة المرشح الديمقراطي. ومن المرجح أن يتجلى ذلك من خلال الدولار، ما يوجد تقلبات في الدخل الثابت والأسهم”.

وتشدد جينا بولفين، رئيسة مجموعة بولفين لإدارة الثروات على أن تنحي بايدن هو مستوى جديد تمامًا من عدم اليقين السياسي. وقد يكون هذا حافزًا لتقلبات السوق التي طال انتظارها.”

وأما رونا أوكونيل، رئيسة تحليل السوق – أوروبا والشرق الأوسط وآسيا – ستونكس، لندن: “رد فعلي الغريزي هو أن كل شيء على المدى القصير لا يزال معلقا، فيما يتعلق بترشيح الحزب الديمقراطي، بطبيعة الحال. ولكن من الممكن أن يضع ذلك بعض المكابح على قاطرة ترامب. “فيما يتعلق بالعزوف عن المخاطرة، فإن الرياح المعاكسة أقوى بالنسبة إلى الذهب، على هذا الأساس فقط، من الرياح المعاكسة. وقد تم إزالة بعض عدم اليقين، بحكم التعريف، كما هو مذكور أعلاه.”

 

عن y2news

اترك تعليقاً