الرئيسية / اخبار حصرية / طاعون الدجاج ينتشر في بلد استورد العراق منه 140 الف طن العام الماضي

طاعون الدجاج ينتشر في بلد استورد العراق منه 140 الف طن العام الماضي


الرابطة البرازيلية لمنتجي البروتين الحيواني، قالت إن وزارة الزراعة أوقفت طوعا تصدير الدواجن لبعض الدول بعد رصد حالة إصابة بداء نيوكاسل، فيما تحاول السلطات احتواء تفش بعد نفوق نحو سبعة آلاف طائر في مزرعة صغيرة حيث رصد الداء بحسب وكالة رويترز.

توضح المنظمة العالمية لصحة الحيوان أن هذا المرض يصيب الطيور عادة، ولكنه قد ينتقل للبشر، حيث يمكن أن يتسبب إصابة الإنسان بهذا المرض بالتهاب الملتحمة، والتي عادة ما تترافق بأعراض خفيفة، يمكن أن يشفى المصاب منها بسرعة ومن دون رعاية طبية.

والتهاب الملتحمة يصيب “الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ومقلة العين”، بحيث تتورم الأوعية الدموية الصغيرة وتتهيج، ولهذا قد يظهر البياض في العين باللون الأحمر أو القرنفلي، ولهذا يطلق عليها أيضا اسم “العين القرنفلية” بحسب موقع “مايو كلينك”.

وينصح عند الإصابة بهذا الالتهاب بعدم تكرار لمس العين، وغسل اليدين، وعدم مشاركة مناشف الوجه مع الآخرين، وتغيير أغطية الوسائد بانتظام.

وارتفع استيراد العراق من الدجاج البرازيلي العام الماضي بنسبة تقارب الـ200% مقارنة بـ2022، حيث استورد العراق حوالي 138 الف طن مقارنة بحوالي 60 الف طن في عام 2022.

عن y2news

اترك تعليقاً