الرئيسية / اخبار الرياضة / نجوم من ذهب..أشهر اللاعبين المتوجين بالميدالية الذهبية فى الأولمبياد

نجوم من ذهب..أشهر اللاعبين المتوجين بالميدالية الذهبية فى الأولمبياد



بدأ العد تنازليا لانطلاق فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية أولمبياد باريس 2024، فى نسختها الثالثة والثلاثين بالعاصمة الفرنسية باريس.


وتقام دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة “باريس 2024” في فرنسا، خلال الفترة من 26 يوليو الجارى حتى 11 أغسطس المقبل.


وتعتبر لعبة كرة القدم هي الأكثر شعبية في العالم، حيث ينتظر جماهير الساحرة المستديرة بكل شغف المواجهات النارية بين منتخبات العالم.


ميسي ودى ماريا يصنعان التاريخ


يعتبر ليونيل ميسي وانخيل دي ماريا هما النجمان الوحيدان اللذان فازا بالميدالية الذهبية في الأولمبياد ثم بلقب كأس العالم حيث بنجاح هذا الثنائي في كأس العالم تحت 20 سنة في نسخة 2005، قادا منتخب التانجو بالفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية والثانية على التوالي في بكين 2008، حيث مرر ميسي الكرة إلى دي ماريا ليسجل بهدف في النهائي أمام نيجيريا.

 


ميسي ودى ماريا  يحصلان على ذهبية أولمبياد 2008

 


توج ليونيل ميسي وانخيل دي ماريا بالميدالية الذهبية مع منتخب بلادهما في دورة الألعاب الأولمبية 2008 التي أقيمت في بكين، بعد الفوز في المباراة النهائية ضد منتخب نيجيريا بهدف سجله أنخيل دي ماريا بعد تمريرة من ميسي.

وفي هذه الدورة شهد تشكيل منتخب الأرجنتين تواجد العديد من النجوم رفقة مثل أجويرو وخوان كارلوس ريكيلمي.

وبعد مرور أكثر من 14 عامًا، عاد ميسي ودى ماريا مرة أخرى ليتألق في كأس العالم. سجل دي ماريا هدفاً في النهائي ضد فرنسا، بينما سجل ميسي هدفين، قبل أن تفوز الأرجنتين بركلات الترجيح لحصد لقبها العالمي الأول منذ 36.


إنريكي وجوارديولا يفوزان بذهبية 1992


كما توج الثنائي لويس إنريكي وبيب جوارديولا يذهبية دورة الألعاب الأولمبية بمدينة برشلونة عام 1992  رفقة منتخب إسبانيا بعد الفوز على بولندا في المباراة النهائية بنتيجة  3-2.


 


أوكوشا وكانو يتوجان نيجريا بأولمبياد 1996

 


كما توج الثنائي جاي جاي أوكوشا و نوانكو كانو بالميدالية الذهبية لدورة الألعاب الأولمبية بمدينة أتلانتا الأمريكية عام 1996، رفقة منتخب نيجيريا بعد الفوز في المباراة النهائية بنتيجة 3-2 ضد الأرجنتين.

يعتبر المنتخب النيجيرى أول فرق إفريقيا تحقيقا لميدالية فى منافسات الرجال لكرة القدم بالأولمبياد، عندما تقلدوا الميدالية الذهبية فى نسخة 1996 التى أقيمت فى أتلانتا، حيث تأهل النسور الخضر عن المجموعة الثالثة فى الدور الأول بفارق الأهداف عن اليابان صاحب المركز الثالث، وتغلبت على المكسيك ثم البرازيل فى الدور ربع النهائى ثم نصف النهائى على الترتيب، قبل أن تتوج على حساب الأرجنتين فى النهائى بنتيجة 3/2.


نيمار جونيور يتوج بذهبية أولمبياد 2012


كما حصد النجم البرازيلي نيمار جونيور الميدالية الذهبية مع منتخب بلاده السامبا في دورة الألعاب الأولمبية 2016 والتي أقيمت في ريو دي جانيرو، بعد الفوز في المباراة النهائية ضد منتخب ألمانيا بركلات الترجيح.

وشهد متتخب السامبا كتيبة من النجوم أشهرهم جابرييل جيسوس وتياجو سيلفا وماركينيوس.


صامويل إيتو يفوز بذهبية أولمبياد 2000


قاد النجم الكاميروني صامويل إيتو منتخب بلاده للفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2000 التي أقيمت في سيدني، بعد الفوز في المباراة النهائية ضد منتخب إسبانيا بركلات الترجيح.


وشارك صامويل إيتو، هذا الإنجاز التاريخي النجمان باتريك مبوما و جيريمي.


 

عن y2news

اترك تعليقاً