الرئيسية / تكنولوجيا / مخاوف من زيارة كويكب أبوفيس للأرض فى عام 2029 وإطلاق مهمة لدراسته

مخاوف من زيارة كويكب أبوفيس للأرض فى عام 2029 وإطلاق مهمة لدراسته



تتبع وكالة الفضاء الأوروبية مهمة جديدة تسمى رمسيس، والتي ستطير إلى الكويكب القريب من الأرض  أبوفيس وتنضم إلى الصخرة الفضائية في عام 2029 عندما تكون قريبة جدًا من كوكبنا، أقرب حتى من المنطقة التي توجد فيها الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض.


وفقا لما ذكره موقع “space”، فإن رمسيس هو اختصار لمهمة أبوفيس السريعة لسلامة الفضاء، وكما يوحي اسمها، فهي المرحلة التالية في جهود البشرية لمعرفة المزيد عن الكويكبات القريبة من الأرض (NEOs) وكيف يمكننا تحويلها إذا تم اكتشافها في مسار تصادمي مع كوكب الأرض.




كما أنه من أجل الإطلاق في الوقت المناسب للقاء أبوفيس في فبراير 2029، تم منح العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية الإذن لبدء التخطيط لرمسيس حتى قبل أن تتبنى وكالة الفضاء المتعددة الجنسيات المهمة رسميًا.




من المأمول أن يتم اعتماد وتخصيص التمويل لمهمة رمسيس في اجتماع المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية (الذي يضم ممثلين عن كل دولة من الدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية) في نوفمبر من عام 2025، وللوصول إلى أبوفيس في فبراير 2029، يجب أن يتم الإطلاق في أبريل من عام 2028.

وهذا أمر مهم لأن الكويكبات الكبيرة لا تقترب من الأرض في كثير من الأحيان، وبالتالي، فمن المهم علميًا أنه في 13 أبريل 2029، سيمر أبوفيس على مسافة 19,794 ميلًا (31,860 كيلومترًا) من الأرض.




عندما تم اكتشاف أبوفيس في عام 2004، كان لفترة قصيرة أخطر كويكب معروف، وتم تصنيفه على أنه لديه القدرة على الاصطدام بالأرض ربما في عام 2029 أو 2036 أو 2068.




وفي حالة اصطدام كويكب بهذا الحجم بالأرض، فمن الممكن أن يؤدي إلى حفرها، حيث يتسبب في حفرة يبلغ عرضها عدة كيلومترات ويدمر البلاد بموجات صادمة وسخونة مفاجئة وهزات أرضية، وإذا تحطمت في المحيط، فقد يؤدي ذلك إلى إرسال تسونامي شاهق لتدمير السواحل في بلدان متعددة.

عن y2news

اترك تعليقاً