الرئيسية / اخبار حصرية / امانة بغداد تتفرج.. تجار يتجاوزون القوانين ويستحوذون عنوة على الأرصفة والشوارع

امانة بغداد تتفرج.. تجار يتجاوزون القوانين ويستحوذون عنوة على الأرصفة والشوارع


السومرية نيوز – خاص
بسبب غياب رقابة امانة بغداد وفقدان السيطرة، بدأت عمليات التجاوز على الأرصفة ومحرمات الشوارع تزداد وبشكل كبير خاصة بالمناطق التجارية في قلب العاصمة بغداد، الى ان وصل الحال بعدم تمكن سائق المركبة من ايقاف مركبته قرب الرصيف لوضع أصحاب المحال مانعات وقوف رغم ان القانون يمنع ذلك.

استياء كبير لدى المواطنين جراء هذه الاعمال التي دفعت الكثير منهم الى ترك عجلاتهم والاعتماد على الباصات لقضاء اعماله، بسبب عدم وجود امكان مخصصة لايقاف مركباتهم.

 

 

ويتساءل المواطن محمد الجبوري خلال حديثه لـ السومرية نيوز “هل يحق لاصحاب المحلات التجارية بوضع كبوس على الشارع لمنع وقوف السيارات؟؟؟”، مبينا ان “الشارع يعتبر ملك عام وفقا للقانون ولايجوز ان يكون هكذا تصرف شخصي غير صحيح”.

 

وتابع ان “هذه الحالة انتشرت بشكل ملحوظ، حيث ان صاحب المحال يستحوذ على الرصيف الذي هو ملك عام ووصل تجاوزه الى الشارع من خلال وضع مانع وقوف قرب الرصيف (كبوس) كي يمنع وقوف السيارات بحجة قطع رزقه كون السيارة ستغطي واجهة محله”.

 

فيما ذكر المواطن وهاب غالب لـ السومرية نيوز، ان “عدم وجود حساب من قبل بلديات امانة بغداد، دفع أصحاب المحال الى الاستحواذ على الأرصفة والشوارع”، لافتا الى ان “أصحاب المنازل بدأوا كذلك بوضع موانع وقوف السيارات وكأنهم اشتروا الشارع العام”.

 

كما أكد المواطن حيدر مجيد لـ السومرية نيوز، انه “ليس من حق أي صاحب محل او منزل وضع موانع في الشوارع او على الأرصفة”، موضحا ان “اغلب المحال تقوم بتسييج الأرصفة وتعيق المواطنين من السير، ما يدفعهم الى النزول للشوارع”.

 

واكد ان “امانة بغداد تلتزم وضع المتفرج تجاه المتجاوزين من دون اتخاذ أي رادع”، لافتا الى ان “هناك تواطئ بين بعض موظفي امانة بغداد مع هؤلاء المتجاوزين”.

 

امانة بغداد تقوم بحملات كبرى لرفع التجاوزات على الأرصفة في الكثير من المناطق، الا ان هناك تجاوزات في مناطق تجارية مهمة كالكرادة وعرصات الهندية لم تصل اليها يد الأمانة، حيث ان الكثير من المواطنين عبروا عن استيائهم من أصحاب المحال الذين تجاوزوا على حرمة الشارع من خلال وضع (كبوس) لمنع وقوف السيارات والذي يعد مخالفا للقانون كون الرصيف والشارع ملك للمال العام.

عن y2news

اترك تعليقاً