الرئيسية / اخبار حصرية / بطولة غرب آسيا للشباب.. 3 مكاسب حققها منتخب شباب العراق رغم خروجه

بطولة غرب آسيا للشباب.. 3 مكاسب حققها منتخب شباب العراق رغم خروجه


وحقق المنتخب العراقي، الفوز على نظيره اللبناني بنتيجة 2-0 ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات من البطولة، إذ سجل ثنائية العراق كل من هلكورد قيس في الدقيقة (45)، وسيداد حاجي في الدقيقة (68) من ركلة جزاء.

وبهذا الفوز، وصل رصيد منتخب شباب العراق إلى النقطة الخامسة في وصافة ترتيب المجموعة الثانية من بطولة غرب آسيا للشباب؛ لكن هذا الانتصار لم يكن كافيًا للتأهل إلى نصف النهائي كأفضل وصيف، إذ تأهل المنتخب السوري كأفضل وصيف في المجموعات الثلاثة بحصده 6 نقاط.

ورغم الخروج المبكر لمنتخب العراق من البطولة، فإنه حقق 3 فوائد في مشاركته بالبطولة نستعرضها لكم في التقرير التالي.

*اكتساب الخبرة
لا شك أن المشاركة في بطولة غرب آسيا للشباب منحت لاعبي الفريق العراقي خبرة دولية مهمة، نظرًا لأن الفريق في مرحلة إعادة التشكيل، خصوصًا أن أغلب لاعبيه السابقين تم تصعيدهم إلى المنتخب الأولمبي تحت 23 عامًا والمنتخب العراقي الأول.

المنتخب العراقي لم يحتك بمنتخبات منطقته فحسب وإنما احتك أيضاً بالمنتخب الألباني الذي شارك كضيف شرف في البطولة والمباراة أمامهم انتهت بالتعادل بهدف لمثله، لذلك فإن البطولة منحت الفريق العراقي فرصة لمواجهة فريق أوروبي دون الحاجة للاتفاق أو التنسيق المسبق بين الطرفين.

*لاعبون مهمون
في كل مباراة خاضها منتخب شباب العراق بالبطولة، فإن اختيارات اللجنة المنظمة لجائزة أفضل لاعب في المباراة كانت تذهب للاعبين العراقيين، بسبب مستوياتهم الكبيرة التي قدموها خلال المباريات.

وفي المباراة الأولى أمام الأردن، ذهبت جائزة أفضل لاعب في المباراة إلى اللاعب هلكورد قيس، وفي ثاني المباريات ذهبت جائزة الأفضل للاعب حسين فاهم، وأخيرًا في مواجهة لبنان، ذهبت جائزة الأفضل للاعب سيداد حاجي، وأيضًا كسب المنتخب العراقي محترفًا جديدًا قدّم أوراق اعتماده بكل جدارة وهو محترف سويندن تاون الإنجليزي بوتان أمين.

*بطولة غرب آسيا للشباب تكتشف حارس المستقبل
بلا أدنى شك كان الحارس وسام علي، هو أحد أبرز نجوم المنتخب العراقي في البطولة، نظرًا لمستوياته الكبيرة وحمايته لعرين فريقه في المباريات الثلاثة بدور المجموعات ولولاه لتلقت شباك العراق المزيد من الأهداف.

الحارس الشاب، تلقى هدفًا واحدًا فقط في ثلاث مباريات، إذ اهتزت شباكه في مباراة ألبانيا، فيما حافظ على نظافة شباكه في مواجهتي الأردن ولبنان وهذه الأرقام ستحفزه لتقديم الأفضل في قادم المواعيد، خصوصًا أن المنتخب العراقي سيخوض تصفيات آسيا في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، بحسب winwin.

كما أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن منتخب شباب العراق حقق هدفه من المشاركة في بطولة غرب آسيا للشباب لكرة القدم دون 19 عامًا (الديار العربية) التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

وعبر مدير المنتخبات في الاتحاد العراقي محمد ناصر، عن رضاه التام لما قدمه منتخب الشباب في البطولة، مؤكدًا في بيان رسمي: “الهدف من المشاركة قد تحقق، وهو التحضير الأمثل لتصفيات آسيا في شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، خصوصًا أن الفريق لعب ثلاث مباريات ممتازة، وكانت بطاقة التأهل في المتناول لولا بعض التفاصيل الصغيرة، وأيضًا ضياع الفرص في مباراة ألبانيا”.

وأضاف: “اتحاد الكرة، وبالتشاور مع الكادر الفني، وضع منهاجًا متكاملًا للفريق بغية تجهيزه قبل الولوج في تصفيات آسيا المقبلة، لا سيما أن المكتب التنفيذيّ لاتحاد الكرة يعول على هذا المنتخب ليكون النواة الحقيقيّة لمستقبل الكرة العراقية”.

ونوه البيان إلى أن: “الكادر الفني للفريق وجه شكره وتقديره إلى اللاعبين عطفًا على المردود الفني الجيد في المباريات الثلاثة وكذلك الالتزام الأخلاقي داخل الملعب وخارجه، متمنيين لهم التوفيق والنجاح في نهائيات دوري الشباب المزمع انطلاقه في العاشر من الشهر المقبل”.

وحسمت منتخبات السعودية والإمارات والأردن وسوريا تأهلها إلى الدور نصف النهائي من بطولة غرب آسيا للشباب والذي ستقام مبارياته على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية يوم 3 يوليو/ تموز الحالي.

يُذكر أن منتخب شباب العراق سيخوض تصفيات آسيا في تايلاند للفترة من 21 ولغاية 29 من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، إذ أوقعته القرعة إلى جانب منتخبات تايلاند والفلبين وبروناي دار السلام.

عن y2news

اترك تعليقاً