الرئيسية / اخبار الرياضة / الموعد والمستويات.. كل ما تريد معرفته عن قرعة الدور الحاسم المؤهل للمونديال

الموعد والمستويات.. كل ما تريد معرفته عن قرعة الدور الحاسم المؤهل للمونديال


وأوضح موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن تصفيات آسيا لكأس العالم 2026 ستقام خلال الفترة من سبتمبر/ أيلول 2024 إلى يونيو/ يونيو 2025.

وسيتم توزيع المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، يتأهل منها صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، لحجز ستة من المقاعد المخصصة لقارة آسيا.


وتجدر الإشارة إلى أنه من بين المنتخبات الـ18، تتواجد منتخبات فلسطين وإندونيسيا وقرغيزستان للمرة الأولى ضمن التصفيات المزدوجة، والذي تم تطبيقه في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 في الإمارات.

وتم توزيع الـ18 منتخبًا المشاركة في تصفيات الدور الحاسم إلى ست مستويات، وفقًا لأحدث تصنيف صدر الخميس عن الاتحاد الدولي لكرة القدم.

تصنيف المنتخبات في تصفيات آسيا لكأس العالم 2026
المستوى الأول: اليابان، إيران، كوريا الجنوبية.
المستوى الثاني: أستراليا، قطر، العراق.
المستوى الثالث: السعودية، أوزبكستان، الأردن.
المستوى الرابع: الإمارات، عُمان، البحرين.
المستوى الخامس: الصين، فلسطين، قرغيزستان.
المستوى السادس: كوريا الشمالية، إندونيسيا، الكويت.

فرص التأهل الأخرى
تنص لوائح التصفيات المؤهلة لكأس العالم، على أن أصحاب المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة من المجموعات الثلاث، سيكون أمامهما فرصة أخرى للتأهل للمونديال، حيث سيبلغ عددها 6 منتخبات، سيتم توزيعها على مجموعتين تضم كل مجموعة 3 منتخبات يتنافسون بشكل كامل وفق نظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى النسخة كأس العالم 2026، والتي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ووفقًا لما سبق، فإن 8 منتخبات آسيوية تكون قد تأهلت لكأس العالم، ويتبقى نصف مقعد من المقاعد المخصصة لقارة آسيا، ويتنافس عليه صاحبا المركز الثاني من المجموعتين السابقتين، وبحيث يتواجهان على نظام الذهاب والإياب، لتحديد هوية المتأهل للملحق العالمي.

عن y2news

اترك تعليقاً