الرئيسية / اخبار حصرية / 3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟

3 خُطب متتالية واستعدادات كبيرة.. لماذا يُوصف موسم الحج 2024 بالاستثنائي؟


وفي هذا العام، تتزامن خطبة يوم الجمعة مع يوم التروية، ثم خطبة يوم عرفة، ومن ثم خطبة يوم العيد في حالة استثنائية.

وأمس الجمعة، بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى مشعر منى غرب السعودية لبدء مناسك الحج، وسط استعدادات ضخمة أعدتها المملكة بأولى محطات الفريضة.

وفي صعيد منى، يقضي ضيوف الرحمن، يوم التروية أول محطات مناسك الحج، التي تتواصل على مدار 6 أيام، وسط تقديرات بوجود ما يزيد عن مليوني حاج هذا العام، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما توجه أكثر من 1.5 مليون حاج الى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم، ابتداء من فجر اليوم السبت، وذلك بعد أن باتوا ليلتهم بمَشعَر مِنى يوم التروية.

*استعدادات كبيرة
وحول استعداد السلطات السعودية، تقول قناة الجزيرة في تقرير إن ملامح مكة المكرمة والمسجد الحرام تتغير مع كل ساعة مع زيادة أعداد القادمين من مختلف البلدان، وأداء طواف القدوم وبدء أعمال النسك.

وأوضحت أن السلطات السعودية فرضت طوقا أمنيا على كافة مداخل العاصمة المقدسة، ومنعت السيارات غير المصرح لها بهدف ضبط الحركة المرورية داخل المشاعر المقدسة وإدارتها.

وعلى المستوى الصحي، أشارت إلى أن السلطات استعدت لموسم الحج بـ46 مركزا صحيا في مشعر عرفات، و26 في منى، فضلا عن عدد من مراكز الطوارئ بمنشأة الجمرات، وعلى خط المشاة.

كما أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي خدمة جديدة، وهي الإسعاف الجوي من مهابط الأبراج المحيطة بالحرم المكي، بهدف سرعة الاستجابة للحالات الطارئة في محيط المسجد الحرام والمشاعر.

ويتميز حج هذا العام بالتطبيقات الذكية، التي تعتمد عليها جهات حكومية، بهدف رصد أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية، وتنظيم حركة المرور وإدارة الحشود، عبر غرفة عمليات موحدة للاستجابة الطارئة السريعة.

بدوره، تبين الجزيرة إن كثيرا من الحجاج فضلوا انتظار أداء صلاة الجمعة في الحرم المكي، قبل التوجه لمنى في بداية أيام مناسك الحج.

عن y2news

اترك تعليقاً