الرئيسية / اخبار حصرية / المناطق شبه منكوبة.. الهجرة النيابية: الأرضية غير ممهدة لعودة النازحين الى منازلهم

المناطق شبه منكوبة.. الهجرة النيابية: الأرضية غير ممهدة لعودة النازحين الى منازلهم


وقال نائب رئيس اللجنة شريف سليمان في حديث لـ السومرية نيوز، ان “الأرضية ما زالت غير ممهدة لعودة النازحين الى مناطقهم رغم القرارات الأخيرة لمجلس الوزراء في عودة النازحين لمناطقهم التي نزحوا منها بسبب هجمات داعش”، مبينا ان “النازحين ينتظرون نحو 10 سنوات لعودتهم الى منازلهم لكن لغاية الان لاتزال مناطق سنجار ومناطق أخرى من نينوى ووسط العراق لا يستطيعون العودة لها، بسبب عدم قيام الدولة بتمهيد الأرضية بشكل مناسب”.

وتابع ان “قضاء سنجار حاليا منطقة شبة منكوبة والخدمات ليس بالمستوى المطلوب والوضع الأمني غير مستقر فهناك تخوف، ومعظم المنازل بنسبة 80 بالمئة لا تصلح للسكن”، لافتا الى ان “اتفاقية سنجار ببنودها الأربعة نعدها خارطة طريق التي تم الاتفاق بحضور اممي ودولي ولم يطبق منها ولو بنسبة قليلة”.

وشدد على ضرورة “توفير سبل العيش للنازحين في مناطقهم، حيث لا يوجد استغلال مالي بشان النازحين في الإقليم”، موضحا انه “لولا إقليم كردستان لكان النازحين في وضع اخر”.

واعرب عن امله “ان تكون القدرة والقابلية على تطبيق برنامج العودة الطوعية للنازحين بأسرع وقت ممكن وتقديم كل ما من شانه في هذا المجال”، لافتا الى ان “عودة النازحين ما زال حلم وليس هناك قدرة وقابلية على تحقيقه”.

 

 

عن y2news

اترك تعليقاً