الرئيسية / أخبار إقتصادية / للشهر الثالث على التوالي.. أسعار الغذاء العالمية مستمرة بالارتفاع ​

للشهر الثالث على التوالي.. أسعار الغذاء العالمية مستمرة بالارتفاع ​


ارتفعت أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي في مايو/أيار، مع تعويض الزيادة في أسعار الحبوب ومنتجات الألبان للانخفاض في أسعار السكر والزيوت النباتية خلال نفس الفترة، حسب منظمة الأغذية والزارعة التابعة للأمم المتحدة.

وذكرت منظمة “الفاو” في تقرير شهري صدر الجمعة، أن المؤشر العالمي لأسعار الغذاء ارتفع بنسبة 0.9% على أساس شهري إلى 120.4 نقطة في مايو، لكنه يعد منخفضاً بنسبة 3.4% مقارنة بالشهر المناظر من العام السابق، وبنسبة 24.9% من المستوى القياسي المسجل في مارس 2022.

وأوضح التقرير ارتفاع مؤشر أسعار الحبوب بنسبة 6.3% على أساس شهري مع زيادة أسعار صادرات القمح في انعكاس للمخاوف المتعلقة بظروف الحصاد غير المواتية في كبرى المناطق المنتجة، بما في ذلك أمريكا الشمالية، وأوروبا، والبحر الأسود.

وزاد مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8% في مايو/أيار مع تزايد الطلب من قطاعي التجزئة وخدمات الطعام قبل حلول موسم العطلات الصيفية، فضلاً عن توقعات انخفاض إنتاج الألبان في غرب أوروبا دون مستوياته التاريخية.

وفي المقابل، انخفضت أسعار السكر بنسبة 7.5% بدعم من البداية القوية لموسم الحصاد في البرازيل، وتراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4%، في حين انخفضت أسعار اللحوم بنسبة طفيفة بلغت 0.2%.

عن y2news

اترك تعليقاً