الرئيسية / اخبار حصرية / إزالة التجاوزات عن خطوة الامام علي (ع) الآثارية في البصرة.. ماذا تعرف عنها؟

إزالة التجاوزات عن خطوة الامام علي (ع) الآثارية في البصرة.. ماذا تعرف عنها؟


الوزارة ذكرت في بيان ورد للسومرية نيوز، ان “قسم شرطة حماية آثار وتراث البصرة، بالاشتراك مع لجنة رفع التجاوزات، ومفتشية آثار وتراث المحافظة، بالاشتراك مع بلدية قضاء الزبير، وقوة من معاونيه أفواج المحافظة، قام بإزالة التجاوزات على موقع (خطوة الامام علي عليه السلام) الآثارية”.

وأضافت انه “تمت إزالة (3) دور وفق القانون والضوابط”، لافتة الى انه “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل المفتشية بحق المتجاوزين”.

*ماذا تعرف عن “خطوة الامام علي” (ع) الآثارية في البصرة؟
يمثل مسجد البصرة القديم، أو جامع خطوة الإمام علي (ع) مقصد البصريين وغيرهم من العراقيين، فهو أول مسجد شيّد خارج الجزيرة العربية ويعود تأسيسه لعام 14 هجرية.

كما ان المئات من الزوار يأتون اليه من مختلف المدن العراقية ودول الخليج العربي إلى جانب زوار من إيران وباكستان والهند خصوصاً في شهر رمضان، وإدارة المسجد تحرص على توفير ما يحتاجه الزوار بالتنسيق مع الدوائر المختصة، وفقاً للقائمين عليه.

عرف المسجد بتسميات عدة منذ بداية تأسيسه حتى الآن منها مسجد الجامع ومسجد البصرة القديم ومسجد خطوة علي بن أبي طالب (ع) تيمنا باسم الخليفة الراشد الرابع الذي كان الوحيد من بين الخلفاء من أمّ بالمصلين فيه وألقى خطبا عدة عندما جاء إلى البصرة عام 36 هجرية.

والمسجد شاهد على أحداث مهمة من تاريخ المسلمين، ومنها زيارة علي بن أبي طالب (ع) وعائشة بنت أبي بكر له بعد معركة الجمل، وخطبة زياد بن أبيه التي سميت بالبتراء، ومجزرة الحجاج بحق المئات من أهل العراق.

ويعد المسجد أول مدرسة للفقه والحديث النبوي الشريف وعلم الأصول والفلسفة. وقد درس فيه عبد الله بن عباس الحسن البصري وواصل بن عطاء. وفيه أطلقت أول دعوة لاعتماد العقل طريقا لاستنباط الأحكام الشرعية، وفق مؤرخين. 

عن y2news

اترك تعليقاً