الرئيسية / أخبار إقتصادية / سحب 69 مليار دولار من «كريدي سويس» خلال الربع الأول من 2023

سحب 69 مليار دولار من «كريدي سويس» خلال الربع الأول من 2023


سحب 69 مليار دولار من «كريدي سويس» خلال الربع الأول من 2023


الاثنين – 4 شوال 1444 هـ – 24 أبريل 2023 مـ


بنك «كريدي سويس» (أ.ف.ب)

زيوريخ (سويسرا): «الشرق الأوسط»

أعلن بنك «كريدي سويس غروب» السويسري، خروج 61.2 مليار فرنك (69 مليار دولار) من حساباته، خلال الربع الأول من العام الحالي، وهو ما يؤكد الصعوبات التي تواجه بنك «يو بي إس غروب» السويسري، بعد استحواذه على «كريدي سويس» في وقت سابق من العام.
وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، أن «كريدي سويس» سجل صافي مسحوبات بلغ 47.1 مليار فرنك، من وحدة إدارة الأصول الرئيسية لديه خلال الربع الأول من العام الحالي، مضيفة أن هناك 1.3 مليار فرنك متعلقة بانخفاض قيمة الأصول في هذا القطاع.
وسحب عملاء قطاعي إدارة الثروات وودائع الأفراد في «كريدي سويس» مليارات الدولارات من البنك خلال عدة أيام في مارس (آذار) الماضي، بعد إعلان المساهم الرئيسي في البنك أنه لا يعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات فيه، بعد سنوات عديدة من الأزمات.
وفي مارس الماضي وافق بنك «يو بي إس» السويسري على شراء منافسه المتعثر «كريدي سويس» مقابل 3 مليارات فرنك (3.24 مليار دولار).
ووفقاً لشروط الصفقة، يحصل كل مساهم في «كريدي سويس» على سهم واحد في «يو بي إس» مقابل كل 22.48 سهماً يمتلكها في «كريدي سويس»، بما يعادل 0.76 فرنك لكل سهم من أسهم «كريدي سويس»، لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى نحو 3 مليارات فرنك.
وكانت القيمة السوقية لـ«كريدي سويس» حتى ختام تعاملات الأسبوع الماضي 8.55 مليار دولار.
ومن المتوقع إتمام صفقة الاندماج بنهاية العام الحالي؛ حيث يتوقع بنك «يو بي إس» أن تؤدي الصفقة إلى خفض في نفقات التشغيل السنوية بأكثر من 8 مليارات دولار بحلول 2027.
وأعرب «يو بي إس» عن ثقته في استمرار كل موظفي «كريدي سويس» في وظائفهم بعد الاندماج.
كانت مصادر قد ذكرت أن السلطات السويسرية تدرس عملية تأميم كلي أو جزئي لبنك «كريدي سويس»، باعتبار أنه الخيار الآخر الممكن تطبيقه إذا فشلت صفقة الاستحواذ التي كانت تواجه كثيراً من التعقيدات، بما في ذلك مسائل شائكة، مثل الدعم الحكومي الذي سيغطي خسائر قانونية وخسائر أخرى محتملة.
وتطلب مجموعة «يو بي إس» من الحكومة تحمل تكاليف قانونية معينة وخسائر محتملة في المستقبل في أي عملية استحواذ، وفقاً للمصادر التي قدر أحدها التكاليف عند نحو 6 مليارات دولار.


عن y2news

اترك تعليقاً