الرئيسية / أخبار إقتصادية / النفط يتراجع بفعل مخاوف رفع الفائدة الأميركية

النفط يتراجع بفعل مخاوف رفع الفائدة الأميركية


النفط يتراجع بفعل مخاوف رفع الفائدة الأميركية


الخميس – 29 شهر رمضان 1444 هـ – 20 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16214]


حفارات في حقل نفط أميركي (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الأربعاء، وسط توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية الذي يمكن أن يبطئ النمو ويقلل من استهلاك النفط، والتي طغت على أثر البيانات الاقتصادية الصينية القوية، غير أن تراجع المخزونات الأميركية بأكثر من المتوقع قلص الخسائر.
وبحلول الساعة 15:49 بتوقيت غرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.2 في المائة إلى 83.67 دولار للبرميل، بعد أن نزل إلى 82.40 دولار خلال الجلسة، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.5 في المائة ليصل إلى 79.52 دولار للبرميل، بعد أن نزل إلى 78.46 دولار.
وقال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا رافائيل بوستيك يوم الثلاثاء إن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيقدم على الأرجح على زيادة أخرى في سعر الفائدة لمحاربة التضخم.
وتتوقع الأسواق بنسبة 86 في المائة أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية المقرر في مايو (أيار).
وقال ستيفن برينوك المحلل المعني بالنفط في «بي في إم أويل»، وفق «رويترز»: «البيانات الصادرة أمس تشير إلى أن تسارع الاقتصاد الصيني لم يوفر نقطة انطلاق لارتفاع أسعار الطاقة».
وأظهرت بيانات أن اقتصاد الصين، أكبر دولة مستوردة للنفط الخام، سجل نموا بأعلى من المتوقع عند 4.5 في المائة في الربع الأول، بالإضافة إلى ارتفاع إنتاج مصافي النفط في البلاد إلى مستويات قياسية في مارس (آذار).
وتلقت الأسعار دعما نسبيا بعد صدور تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الذي أفاد بأن المخزونات الخام الأميركية تراجعت بنحو 4.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، لتصل إلى 466 مليون برميل.
وزاد الضغط على خامي القياس مع استمرار المصافي الآسيوية في شراء الخام الروسي في أبريل (نيسان). واشترت الهند والصين الغالبية العظمى من النفط الروسي حتى الآن في أبريل بأسعار أعلى من الحد الأقصى المحدد من جانب الغرب عند 60 دولارا للبرميل، وفقا لمتعاملين وحسابات «رويترز».
في غضون ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر مطلعة في قطاعي التجارة والشحن قولها إن شحنات النفط من الموانئ الرئيسية بغرب روسيا سترتفع في أبريل إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2019 لتتجاوز 2.4 مليون برميل يوميا، على الرغم من تعهد موسكو بخفض الإنتاج.
وسيرتفع تصدير النفط الخام الروسي ونقله من موانئ بريمورسك وأوست لوجا ونوفوروسيسك في أبريل إلى أكثر من عشرة ملايين طن، صعودا من 9.7 مليون طن في مارس.
وقال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي في العاشر من فبراير (شباط) إن روسيا ستخفض الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا في مارس، ثم تعهد في مطلع أبريل بالتوسع في خفض الإنتاج حتى نهاية العام.



Economy

عن y2news

اترك تعليقاً