الرئيسية / أخبار إقتصادية / الصين تقدم قروضاً بقيمة 43.7 مليار دولار للصناعات التحويلية

الصين تقدم قروضاً بقيمة 43.7 مليار دولار للصناعات التحويلية


الصين تقدم قروضاً بقيمة 43.7 مليار دولار للصناعات التحويلية


الاثنين – 26 شهر رمضان 1444 هـ – 17 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16211]


جانب من العاصمة الصينية بكين (أ.ب)

بكين: «الشرق الأوسط»

قدم بنك التصدير والاستيراد الصيني قروضاً بقيمة 300 مليار يوان (43.73 مليار دولار) للصناعات التحويلية في البلاد خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أمس (الأحد).
وبحلول نهاية مارس (آذار) الماضي، بلغت القروض المستحقة للبنك لقطاع الصناعات التحويلية ما يقرب من 1.9 تريليون يوان (276 مليار دولار)، تتضمن 1.62 تريليون يوان (235 مليون دولار) من القروض متوسطة وطويلة الأجل.
وخلال الربع الأول، دعم البنك ترقية وتحويل الشركات الرئيسية، وعزز الدعم الائتماني لشركات التجارة الخارجية وشركات التصنيع صغيرة ومتوسطة الحجم. ويعد بنك التصدير والاستيراد الصيني بنك تنفيذ سياسة تموله وتملكه الدولة ويدعم التجارة الخارجية للصين والاستثمار والتعاون الاقتصادي الدولي.
من جهة أخرى، أظهرت بيانات صادرة عن الجمعية الصينية لتبادلات حقوق الملكية المملوكة للدولة، أن حجم التداول في سوق حقوق الملكية سجّل مستوى قياسياً جديداً في البلاد ليبلغ 22.5 تريليون يوان (3.28 تريليون دولار) في العام الماضي.
وأضافت البيانات أنه تم تداول نحو 14.86 تريليون يوان (2.1 تريليون دولار) من الأصول المالية في عام 2022. وبلغت معاملات الشراء ومعاملات الأصول والأسهم 5.1 تريليون يوان (742 مليار دولار) و1.88 تريليون يوان (273 مليار دولار) على التوالي. ووصلت معاملات الموارد الطبيعية إلى 649.7 مليار يوان (94.5 مليار دولار)، وبلغت المعاملات المتعلقة بالحقوق البيئية المختلفة، بما في ذلك حقوق انبعاث الكربون وتصريف التلوث، 13.33 مليار يوان (1.9 مليار دولار).
وأشار شيا تشونغ رن، السكرتير العام للجمعية، إلى أنه رغم التحسن الملحوظ في سوق حقوق الملكية، فإنه لا تزال هناك فجوة فيما يتعلق بالتحديث والرقمنة وتلبية معايير أعلى وتقديم مزيد من الخدمات الموجهة نحو السوق، ودعا شيا إلى دفع الإصلاحات والابتكار وتسريع التكامل الوطني.
إلى ذلك، شهد إصدار السندات الخضراء في الصين نمواً قوياً في مارس (آذار) الماضي، وفقاً لمزود المعلومات المالية «ويند». وفي الشهر الماضي، أصدرت البلاد 100 سند أخضر بقيمة تزيد على 159.44 مليار يوان (23.24 مليار دولار)، بزيادة 70.27 في المائة على أساس سنوي، وفقاً لما أظهرته بيانات من «ويند».
وتجاوز حجم الإصدار نظيريه خلال يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) مجتمعين، وكان الأكبر منذ يوليو (تموز) من العام الماضي.
في المقابل، أظهرت بيانات من جمعية صناعية أن مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين ارتفعت في مارس الماضي، مما ساعد سوق السيارات في البلاد على تسريع تحولها الأخضر.
وفي الشهر الماضي، توسعت مبيعات التجزئة لسيارات الطاقة الجديدة في الصين بنسبة 21.9 في المائة على أساس سنوي إلى 543 ألف وحدة، وفقاً لجمعية سيارات الركاب الصينية.
وخلال الربع الأول، قفزت مبيعات التجزئة لسيارات الطاقة الجديدة بنسبة 22.4 في المائة على أساس سنوي إلى 1.31 مليون وحدة.
وظلت سيارات الطاقة الجديدة صينية الصنع تحظى بشعبية في الأسواق الخارجية. إذ بلغت صادرات شركة «بي واي دي» العاملة في تصنيع سيارات الطاقة الجديدة في الصين 13.312 ألف وحدة في مارس الماضي، في حين صدرت «تسلا الصين» 12206 وحدات.
وأظهرت بيانات من الجمعية أيضاً أن مبيعات التجزئة لسيارات الركاب في الصين بلغت نحو 1.59 مليون وحدة في مارس، بزيادة 0.3 في المائة على أساس سنوي.



Economy

عن y2news

اترك تعليقاً