الرئيسية / أخبار إقتصادية / صعوبات في توحيد صف «مجموعة السبع» لحل الأزمة المناخية

صعوبات في توحيد صف «مجموعة السبع» لحل الأزمة المناخية


صعوبات في توحيد صف «مجموعة السبع» لحل الأزمة المناخية

دعوات لضمان وجود تمويل ميسر للاقتصادات النامية الأكثر عرضة للتداعيات الاحترارية


الأحد – 25 شهر رمضان 1444 هـ – 16 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16210]


جانب من اجتماع وزراء الطاقة والمناخ والبيئة في دول مجموعة السبع في سابورو اليابانية أمس (إ.ب.أ)

طوكيو: «الشرق الأوسط»

اجتمع وزراء الطاقة والمناخ والبيئة في دول مجموعة السبع، أمس، في سابورو في شمال اليابان، لإجراء مفاوضات أخيرة تستمر حتى الأحد، فيما إعلانهم الختامي مرتقب جداً على خلفية الأزمة المناخية الملحة.
وتواجه المجموعة التي تضم الدول الصناعية الرئيسية في العالم، ضغوطاً لإثبات وحدة صفها وتعزيز تحركها بعد التقرير الأخير الصادر عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في مارس (آذار) المقبل.
وقالت هذه الهيئة إن الاحترار العالمي الناجم عن النشاط البشري سيصل إلى 1.5 درجة مئوية مقارنة بمستواه في حقبة ما قبل الثورة الصناعية، اعتباراً من سنوات 2030 – 2035 أي أبكر مما كان متوقعاً.
لكن اتفاق باريس حول المناخ المبرم في 2015، الذي تؤكد كل دول مجموعة السبع التزامها به، نص على حصر الاحترار المناخي بـ1.5 درجة مئوية أو دون الدرجتين كحد أقصى.
وينبغي على مجموعة السبع تحديد نهجها في مكافحة الاحترار المناخي قبل استحقاقات مهمة في وقت لاحق من السنة، من بينها قمة مجموعة العشرين في الهند، ومؤتمر الأطراف حول المناخ «كوب 28» في دبي.
وأكدت أنييس بانييه روناشر، وزيرة انتقال البيئة الفرنسية، أمام صحافيين: «ثمة تقدم كبير» في البيان المشترك لمجموعة السبع.
وأضافت: «للمرة الأولى تقول مجموعة السبع إنه ينبغي تسريع التخلي عن كل مصادر الطاقة الأحفورية» إذا لم تترافق مع ترتيبات لحجز انبعاثات ثاني اكسيد الكربون وتخزينها. وأضافت: «هذا تقدم رئيسي، ونريد أن تعتمد مجموعة العشرين و«كوب 28» هذا الخطاب».
وأعربت منظمات غير حكومية عدة عن خشيتها من أن يشكل الاجتماع الوزاري هذا تراجعاً على جبهة مكافحة الأزمة المناخية الملحة جراء مواقف اليابان المحافظة على هذا الصعيد.
وكانت اليابان تريد الدعوة إلى استثمارات جديدة في الغاز على خلفية أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وأن تؤيد مجموعة السبع استراتيجيتها لانتقال الطاقة التي تثير جدلاً وتقوم على استخدام جزئي للهيدروجين والأمونيا في المحطات العاملة بالغاز والفحم.
وقال ياسوتوشي نيشيمورا، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني: «من الضروري العمل لتحقيق الهدف المشترك القائم على تحقيق الحياد الكربوني من خلال اعتماد مقاربات متنوعة وفقاً لظروف كل بلد».
إلا أن اليابان لم تحصل على مبتغاها بالكامل. وأوضحت الوزيرة الفرنسية: «توصلنا إلى حل وسط معقول» مع التشديد على «البعد القصير المدى» لموجبات التزود بالغاز.
ونصت مسودة جديدة للبيان المشترك الذي سيصدر عن الاجتماع على الحد من الاستثمارات في هذا القطاع وإعطاء الأولوية «لعملية انتقال نحو الطاقة النظيفة بفضل اقتصاد في استهلاك الطاقة وحفض الطلب على الغاز».
أما اقتراح اليابان الثاني للاعتراف بالأمونيا والهيدروجين على أنهما وقود «نظيف» لمحطات توليد الطاقة فقد أرفق بشروط، حيث إن هذه التكنولوجيات يجب أن تُطور استناداً إلى مصادر «متدنية الكربون ومتجددة»، على ما جاء في الصيغة الأخيرة لمسودة الإعلان الختامي.
وعلق إد كينغ من شبكة التواصل حول المناخ قائلاً: «نظراً إلى ضعف التوقعات (بشأن اجتماعات سابورو) تبدو النتيجة اليوم أفضل مما كان يتوقعه كثيرون».
وتريد مجموعة السبع أيضاً، بحسب مسودة البيان المشترك، تأكيد التزامٍ قطعته العام الماضي بإزالة الكربون كلياً أو بشكل شبه كامل من قطاع الكهرباء في بلدانها بحلول عام 2035.
كذلك تريد إعطاء الأولوية لتسريع التخلي عن الفحم في هذا القطاع، وتدعو الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها، في رسالة يبدو أنها موجهة ضمنياً إلى الصين خصوصاً.
إلا أن دول مجموعة السبع لم تتوصل إلى اتفاق حول تحديد مهلة للتخلي عن الفحم في توليد الطاقة الكهربائية، في حين كانت المملكة المتحدة اقترحت عام 2030.
وفي مسودة الإعلان الختامي، تتحدث مجموعة السبع عن «عقد حاسم» على صعيد البيئة، داعية إلى خفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 60 في المائة على الصعيد العالمي بحلول 2035، مقارنة بمستوياتها في 2019، وفقاً لتوصيات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

– دعوات رئيس «كوب 28»
من جهته، دعا رئيس مؤتمر الأطراف حول المناخ «كوب28» سلطان الجابر، إلى ضمان وجود تمويل «متاح وسهل المنال ومعقول التكلفة» للاقتصادات النامية الأكثر عرضة للتداعيات المدمِّرة للاحترار المناخي.
وأشار الدكتور الجابر، وهو رئيس شركة النفط الوطنية العملاقة «أدنوك»، إلى أنه حث وزراء المناخ والطاقة والبيئة في مجموعة السبع المجتمعين في اليابان، السبت والأحد، على إعطاء الأولوية لدعم الدول الفقيرة.
وقال لوكالة الصحافة الفرنسية على هامش محادثات مجموعة السبع في سابورو: «حان وقت توفير صفقة عادلة لدول الجنوب، خصوصاً فيما يتعلّق بتمويل المناخ». وأضاف: «لا مانع لديّ من زيادة الطموحات، وحتّى مِن طرح مزيد من الخطط والبرامج الطموحة».
لكن من أجل تعزيز الثقة دولياً، يجب أن تكون الطموحات «مجهزة ومُقترنة ومدعومة بخطط حقيقية وعملية وقابلة للتنفيذ وممكَّنة من التمويل متاح وسهل المنال ومعقول التكلفة».
ولفت الجابر إلى أن تمويل المناخ للدول النامية يجب أن يكون «على رأس جدول الأعمال». وشدّد على ضرورة «تحقيق توازن بين العاطفة والواقعية من أجل تقديم صفقة حقيقية وعملية وتقدمية في كوب28».
وفي خطاب أمام وزراء المناخ في اجتماع مغلق لمجموعة السبع، السبت، دعا الجابر أيضاً الدول المتقدمة إلى الوفاء بوعدها بتزويد الدول النامية بمبلغ 100 مليار دولار سنوياً لمكافحة تغير المناخ.
وطالب أيضاً العالم بزيادة الأموال المتاحة للاستثمار في التكنولوجيا النظيفة وتمويل التكيف وانتقال الطاقة ثلاث مرات بحلول عام 2030.



اليابان


تغير المناخ

عن y2news

اترك تعليقاً