الرئيسية / أخبار إقتصادية / البرازيل تغازل «بي واي دي» الصينية

البرازيل تغازل «بي واي دي» الصينية


قال حاكم ولاية باهيا شمال شرق البرازيل إن بلاده واثقة من التوصل إلى اتفاق مع شركة صناعة السيارات الصينية «بي واي دي» لإقامة مصنع للسيارات الكهربائية في البرازيل.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء يوم الأربعاء إلى أن جيرونيمو رودريغيز يقوم بجولة في الصين لنحو أسبوعين، واجتمع عدة مرات مع مسؤولي «بي واي دي»، وزار مصنعها في مدينة هانغشو ومقر رئاستها في شينشن.

وقال رودريغيز إنه التقى أيضا مع وانغ شوانفو رئيس مجلس إدارة «بي واي دي» وستيلا لي نائبة الرئيس التنفيذي، وناقش معهما إمكانية إقامة مصنع للشركة في ولاية باهيا، مضيفا عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي أن المناقشات «كانت مثمرة»، وهو يأمل في أن تؤدي الزيارة المقررة للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا للصين إلى تأكيد قيام أي شراكة.

يذكر أن زيارة لولا كانت مقررة يوم الجمعة المقبل، لكن تم تأجيلها عدة أسابيع بعد إصابة لولا بالتهاب رئوي بسيط في أواخر الشهر الماضي. ويذكر أن «بي واي دي» تجري محادثات مع ولاية باهيا منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي على الأقل بشأن الاستحواذ على موقع إنتاج سيارات تخلت عنه شركة صناعة السيارات الأميركية «فورد موتورز» منذ يناير (كانون الثاني) عام 2021. وقال رودريغيز إنه يقوم بدور الوسيط بين «بي واي دي» و«فورد» والحكومة الاتحادية البرازيلية لإقامة مصنع للشركة الصينية في الولاية.

ويرافق الرئيس البرازيلي في رحلته إلى الصين وفد يضم حوالي أربعين مسؤولاً سياسياً، بينهم تسعة وزراء وحكّام ولايات وبرلمانيون. وكان من المقرّر أن يحضر لولا في شنغهاي تنصيب الرئيسة اليسارية السابقة للبرازيل ديلما روسيف (2011-2016) رئيسة لمصرف التنمية الجديد المعروف أيضا بـ«بنك بريكس».

وتضمّ مجموعة «بريكس» خمس دول ذات اقتصادات ناشئة هي البرازيل والهند والصين وروسيا وجنوب أفريقيا. وخلال اجتماعه مع شي في بكين، سيبحث لولا بشكل خاص النزاع في أوكرانيا. وتأمل الصين والبرازيل، اللتان رفضتا فرض عقوبات على روسيا، أن تؤدّيا دور الوسيط في حل النزاع في أوكرانيا.

وهذه رابع زيارة رسمية يقوم بها لولا إلى الصين والأولى له في ولايته الجديدة هذه. وبدأ لولا ولايته الثالثة في يناير (كانون الثاني) بعد أن كان رئيساً لولايتين (2003-2010). ووعد أيقونة اليسار البرازيلي بإعادة بلاده «إلى قلب الجغرافيا السياسية العالمية الجديدة» بعد العزلة التي عاشتها خلال حكم سلفه اليميني المتطرف جايير بولسونارو.


عن y2news

اترك تعليقاً