الرئيسية / أخبار إقتصادية / «أسطح المصانع»… مفتاح كوريا لمضاعفة إنتاج الطاقة الشمسية

«أسطح المصانع»… مفتاح كوريا لمضاعفة إنتاج الطاقة الشمسية


«أسطح المصانع»… مفتاح كوريا لمضاعفة إنتاج الطاقة الشمسية


الخميس – 22 شهر رمضان 1444 هـ – 13 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16207]

سيول: «الشرق الأوسط»

تعتزم كوريا الجنوبية التوسع في تركيب ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح المنشآت الصناعية بهدف التغلب على أزمة نقص الأراضي الفضاء اللازمة لإقامة محطات الطاقة الشمسية.
وقالت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية في بيان يوم الأربعاء، إن الحكومة تستهدف إنتاج ما يصل إلى 4 غيغاواط كهرباء من ألواح الطاقة الشمسية المثبتة فوق أسطح المنشآت الصناعية في مدينة دايجو وإقليم جيونغسانغ شمال البلاد، وهو ما يعادل 4 أمثال حجم الإنتاج الحالي من ألواح الطاقة الشمسية فوق أسطح المنشآت الصناعية والبالغ 1.1 غيغاواط.
وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أن كوريا الجنوبية تفتقر إلى الأراضي الفضاء التي يمكن استخدامها في إقامة محطات للطاقة الشمسية. ويستهدف المشروع الجديد الاستفادة من المساحات الكبيرة لأسطح المجمعات الصناعية في إنتاج الكهرباء. ولم تكشف الوزارة عن الجدول الزمني لتنفيذ المشروع ولا تكلفته المقدرة.
وحسب معهد أبحاث الطاقة الخضراء فإن كوريا الجنوبية تحتاج إلى إنتاج نحو 400 غيغاواط كهرباء من الطاقة الشمسية حتى تصل إلى «صفر انبعاثات كربونية» في مجال إنتاج الكهرباء. وحسب بيانات خدمة «بلومبرغ» لتمويل الطاقة الجديدة، فإن إجمالي إنتاج كوريا الجنوبية من الطاقة الشمسية وصل بنهاية 2021 إلى نحو 21 غيغاواط.
ومن المتوقع أن تشكل الطاقة المتجددة 21.6 في المائة من إجمالي إنتاج الكهرباء في كوريا الجنوبية بحلول 2030، حسب أحدث خطة حكومية لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، وهو ما يقل عن التقديرات السابقة وكانت 30.2 في المائة من إجمالي إنتاج الكهرباء.
وقالت وزارة الطاقة إنها اجتمعت أمس، مع ممثلي شركات كورية جنوبية ومنها شركة شرق وغرب كوريا للطاقة، وشركة كوريا لمحطات الطاقة المائية والنووية، وشركة «هانوها» لإدارة الأصول، و«هيونداي» للكهرباء وأنظمة الطاقة، لمناقشة تفاصيل خطة الطاقة الشمسية.



كوريا الجنوبية


أخبار كوريا الجنوبية

عن y2news

اترك تعليقاً