الرئيسية / أخبار إقتصادية / أرباح قياسية للشركات المدرجة في الأسواق الخليجية

أرباح قياسية للشركات المدرجة في الأسواق الخليجية


أرباح قياسية للشركات المدرجة في الأسواق الخليجية

أرباح قياسية للشركات المدرجة في الأسواق الخليجية


الخميس – 22 شهر رمضان 1444 هـ – 13 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16207]


الشركات المدرجة في بورصات دول الخليج تستفيد من انتعاش اقتصادات المنطقة مسجلة أرباحا قياسية (الشرق الأوسط)

الكويت: «الشرق الأوسط»

سجلت الشركات المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي أرباحاً قياسية في العام 2022 في ظل النمو الملحوظ الذي شهدته النتائج المالية لكافة الشركات المدرجة في البورصات الخليجية تقريبا، تزامنا مع ما يشهده النشاط الاقتصادي من تحسن ملحوظ بعد الجائحة، وهو الأمر الذي نتج عنه أحد أفضل معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي في العام 2022.
وبحسب تقرير خليجي صادر أمس، شهد النشاط الصناعي في المنطقة، وفق بيانات مؤشر مديري المشتريات، اتجاهاً تصاعديا متسقا، خاصة في السعودية والإمارات حيث ظل مؤشر مديري المشتريات أعلى من مستوى النمو، بينما تباطأت وتيرة النمو في قطر فقط خلال النصف الثاني من العام، في وقت عزز استمرار النمو الائتماني من قبل بنوك المنطقة من قوة مراكز الشركات ودفع لزيادة الاستثمار في أنشطة الأعمال خلال العام.
وقال تقرير شركة كامكو للاستثمار – مقرها الكويت -، أن صافي ربح الشركات المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي قفز إلى مستوى قياسي بلغ 273.3 مليار دولار في العام 2022 مقابل 199 مليار دولار في العام 2021.
وعزا التقرير النمو القوي الذي وصل إلى 74.2 مليار دولار أي بنسبة ارتفاع 37.3 في المائة بصفة رئيسية إلى القفزة القوية التي شهدتها أرباح الشركات المدرجة ضمن قطاع الطاقة، وذلك بصدارة شركة أرامكو السعودية التي حققت 159.1 مليار دولار أرباحا في العام 2022 مقابل 105.4 مليار دولار العام 2021 مع ارتفاع أسعار النفط وزيادة أحجام المبيعات.
ووفق تقرير «كامكو»، عزز قطاع البنوك من ارتفاع الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بعد أن حقق نموا في صافي ربح القطاع بقيمة 8.7 مليار دولار ليصل إلى 44.4 مليار دولار، مدعوما بارتفاع صافي إيرادات الفائدة وذلك في ظل رفع معدلات الفائدة بأسرع وتيرة خلال العام على مستوى العالم وفي المنطقة إضافة إلى تراجع المخصصات.
وجاء قطاع السلع الرأسمالية في المرتبة الثالثة، طبقا للتقرير، بنمو أرباح القطاع بنحو 7.3 مليار دولار لتصل إلى 11.6 مليار دولار بدعم رئيسي من ارتفاع الأرباح السنوية للشركتين اللتين أدرجتا مؤخراً، وهما مجموعة «مالتيبلاي» و«ألفا ظبي القابضة».
وكان الأداء المالي للشركات الخليجية، كما يشير رصد التقرير، على أساس ربع سنوي إيجابياً رغم أنه كان بمعدلات أقل على أساس سنوي بنسبة 7.0 في المائة، بينما انخفضت الأرباح مقارنة بالربع الثالث من العام 2022 بنسبة 20.8 في المائة لتصل إلى 56.4 مليار دولار في الربع الرابع من العام 2022. وكان نمو الأرباح ربع السنوية بدعم من ارتفاع أرباح قطاعات السلع الرأسمالية والطاقة والبنوك، والذي قابله تراجع أرباح قطاع المواد الأساسية بقيمة 3.2 مليار دولار فيما يعزى إلى انخفاض متوسط أسعار البيع التي أثرت على أرباح قطاع البتروكيماويات.
وقال التقرير إن الأرباح المسجلة في الربع الرابع العام الماضي تراجعت على أساس ربع سنوي على مستوى خمس من أصل سبع بورصات خليجية، مع تسجيلها جميعاً تراجعات ثنائية الرقم، فيما سجلت الشركات العمانية أكبر انخفاض خلال الربع بتراجع 63.8 في المائة.



الكويت


إقتصاد عمان

عن y2news

اترك تعليقاً