الرئيسية / أخبار إقتصادية / كوريا الخائفة من التباطؤ تثبت سعر الفائدة

كوريا الخائفة من التباطؤ تثبت سعر الفائدة


كوريا الخائفة من التباطؤ تثبت سعر الفائدة

وسط تراجع حاد في الصادرات


الأربعاء – 21 شهر رمضان 1444 هـ – 12 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16206]


كوريون يسيرون أمام مكتب للصرافة بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول (أ.ب)

سيول: «الشرق الأوسط»

أبقى «البنك المركزي» في كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء على سعر الفائدة الرئيسية للمرة الثانية على التوالي، في ظل مؤشرات على تراجع التضخم وازدياد المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي.
وأشارت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن القرار كان متوقعاً على نطاق واسع، حيث أبقى «مجلس السياسة النقدية» لـ«بنك كوريا المركزي» على سعر إعادة الشراء القياسي لـ7 أيام دون تغيير عند مستوى 3.5 في المائة.
وتعدّ هذه المرة الثانية على التوالي التي يثبت فيها «بنك كوريا المركزي» سياسته النقدية بعد تجميد سعر الفائدة في فبراير (شباط) الماضي، بعد أن قام «بنك كوريا المركزي» بتنفيذ 7 زيادات متتالية في تكاليف الاقتراض منذ أبريل (نيسان) من العام الماضي.
يأتي ذلك بعد أن ارتفعت أسعار المستهلكين في كوريا الجنوبية، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 4.2 في المائة خلال مارس (آذار) الماضي مقارنة بالعام السابق، وهو أبطأ ارتفاع سنوي للأسعار منذ عام.
ورغم أن التضخم يبدو معتدلاً، فإن اقتصاد البلاد يظهر علامات التباطؤ أيضاً، مع تقلص الصادرات، بشكل حاد في مواجهة انخفاض الطلب في الأسواق الرئيسية.
وسجلت كوريا الجنوبية عجزاً في الحساب الجاري للشهر الثاني على التوالي في فبراير الماضي، ما يمثل المرة الأولى من نوعها منذ نحو 11 عاماً. وأظهرت بيانات رسمية نشرت يوم الثلاثاء تراجع صادرات كوريا الجنوبية خلال أول 10 أيام من الشهر الحالي بنسبة 8.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بسبب استمرار تراجع الطلب العالمي على أشباه الموصلات.
وأشارت بيانات إدارة الجمارك الكورية الجنوبية إلى أن قيمة الصادرات خلال الأيام العشرة الأولى من أبريل الحالي بلغت 14 مليار دولار، مقابل 15.3 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي المقابل؛ تراجعت الواردات بنسبة 7.3 في المائة سنوياً إلى 17.4 مليار دولار خلال الفترة المذكورة. وسجلت كوريا الجنوبية عجزاً تجارياً قدره 3.41 مليار دولار. ووفق القطاع، تراجعت صادرات الرقائق بنسبة 39.8 في المائة خلال تلك الفترة لتصل إلى 1.77 مليار دولار، بسبب ضعف الطلب العالمي في ظل الغموض الاقتصادي. وفي الوقت نفسه؛ ارتفعت صادرات السيارات بنسبة 64.2 في المائة إلى 1.5 مليار دولار، لتحد من التراجع الكلي.
وفي مارس الماضي تراجعت صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 13.6 في المائة إلى 55.12 مليار دولار، لتواصل الصادرات الكورية الجنوبية تراجعها السنوي منذ أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، وفق وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء.



Korea – Republic of


أخبار كوريا الجنوبية

عن y2news

اترك تعليقاً