الرئيسية / أخبار إقتصادية / موسكو تهدّد بإلغاء اتفاق حبوب البحر الأسود

موسكو تهدّد بإلغاء اتفاق حبوب البحر الأسود


موسكو تهدّد بإلغاء اتفاق حبوب البحر الأسود

ربطته باستئناف الصادرات الروسية


السبت – 17 شهر رمضان 1444 هـ – 08 أبريل 2023 مـ رقم العدد [
16202]


حديث بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو في أنقرة أمس (أ.ف.ب)

أنقرة: «الشرق الأوسط»

هدّدت موسكو (الجمعة) بإلغاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إذا لم يحصل تقدّم على صعيد إزالة القيود المفروضة على صادراتها من الأسمدة والمنتجات الغذائية.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي، بعد محادثات مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، خلال زيارة إلى أنقرة، إنّه «إذا لم يحصل تقدّم على صعيد إزالة العوائق أمام صادرات الحبوب والأسمدة الروسية، فسنتساءل عمّا إذا كان هذا الاتفاق ضرورياً».
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن لافروف قوله: «لم يتم الوفاء بالجزء الروسي من اتفاق الحبوب على الإطلاق، وهو ما يتطلب من الغرب تخفيف القيود المفروضة على صادرات روسيا من المنتجات الزراعية والأسمدة». وأضاف أن «العراقيل لا تزال قائمة، بل يتم تشديدها».
واتهم لافروف الدول الغربية بعدم تخفيف القيود على الصادرات الزراعية والأسمدة الروسية، على الرغم من الاتفاق، الذي تراقبه الأمم المتحدة. وأضاف أن روسيا ستعمل خارج الاتفاق، إذا استمرت العقوبات الغربية، مستشهداً بعدم الوصول إلى شبكة الدفع الدولية «سويفت» والتأمين التجاري.
يأتي التحذير بعد ثلاثة أسابيع من تمديد مبادرة «الحبوب في البحر الأسود»، لمدة شهرين على الأقل. وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في 19 مارس (آذار) الماضي تمديد مبادرة الحبوب عبر البحر الأسود، التي تم التوصل إليها بوساطة الأمم المتحدة بهدف تزويد الأسواق بالأغذية والأسمدة وسط حالة من النقص وارتفاع الأسعار على مستوى العالم بسبب حرب أوكرانيا. وفي أعقاب غزو القوات الروسية لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، كانت المبادرة أحد المجالات القليلة التي تمكنت الحكومتان الروسية والأوكرانية من التوصل إلى اتفاق بشأنها.
ووفقاً للأمم المتحدة، فإنه منذ التوقيع على المبادرة في يوليو (تموز) 2022، تم نقل نحو 25 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية إلى 45 دولة، وساعدت المبادرة على استقرار أسعار الأغذية عالمياً، والتي وصلت إلى مستويات مرتفعة في مارس 2022. وتمت الاتفاقية بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، وكجزء من الاتفاقية، تم إنشاء مركز تنسيق مشترك في إسطنبول، لمراقبة تنفيذ المبادرة.
ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إنه يتفق مع روسيا في طلبها بشأن رفع العقبات أمام صادرات الأسمدة والحبوب الروسية، مضيفاً أن هناك حاجة لمعالجة هذا الأمر حتى يتسنى تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي يشمل أوكرانيا.
وصرح جاويش أوغلو بأن تركيا ملتزمة بتمديد الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة لضمان المرور الآمن لشحنات الحبوب والسلع الأولية الأخرى من الموانئ الأوكرانية. وأضاف: «نولي أهمية لاستمرار الاتفاق… ليس فقط من أجل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية والأوكرانية، بل أيضاً لوقف أزمة الغذاء العالمية».
وتابع: «نتفق أيضاً على ضرورة إزالة العقبات أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية. يجب معالجة القضايا من أجل مزيد من التمديد لاتفاق الحبوب».



روسيا


إقتصاد روسيا


حرب أوكرانيا

عن y2news

اترك تعليقاً