الرئيسية / أخبار إقتصادية / عودة المحادثات التجارية بين الصين وأستراليا بعد 4 سنوات

عودة المحادثات التجارية بين الصين وأستراليا بعد 4 سنوات


عودة المحادثات التجارية بين الصين وأستراليا بعد 4 سنوات

الثلاثاء – 16 رجب 1444 هـ – 07 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16142]

وزير التجارة الأسترالي دون فاريل يتحدث إلى نظيره الصيني وانغ وينتاو عبر زووم أمس (أ.ب)

بكين: «الشرق الأوسط»

أجرى وزيرا التجارة الصيني والأسترالي أول محادثات لهما منذ 2019، في أحدث إشارة إلى دفء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأجرى وزير التجارة الصيني وانغ وينتاو ونظيره الأسترالي دون فاريل محادثات عبر الفضاء الإلكتروني أمس الاثنين، استمرت أكثر من تسعين دقيقة، حسب بيان أصدرته الحكومة الأسترالية.
وجاء في البيان أن الجانبين وافقا على «تعزيز الحوار» بهدف ضمان «الاستئناف الكامل للتجارة وفي وقت مناسب».
وقبل فاريل خلال المحادثات دعوة من نظيره الصيني لزيارة بكين في المستقبل القريب لعقد مزيد من المناقشات، قائلاً في بيان إن الاجتماع «يمثل خطوة أخرى مهمة في استقرار العلاقات الأسترالية مع الصين». وقال فاريل في وقت سابق، إنه سوف يستغل المكالمة مع وانغ لمناقشة العقوبات الجارية المفروضة على الصادرات الأسترالية مثل النبيذ والشعير والسلطعون.
وجاء في بيان لوزارة التجارة الصينية صدر أمس، أن وينتاو قال لنظيره الأسترالي فاريل في المكالمة إن الصين مستعدة لاستئناف آلية الاتصال بشأن الشؤون التجارية والاقتصادية مع أستراليا.
وقالت الخارجية الصينية إن الوزيرين أجريا محادثات صريحة وعملية، وأن المحادثات خطوة مهمة لإعادة وضع العلاقات الاقتصادية والتجارية على المسار الصحيح.
وأضافت الوزارة أن الصين مستعدة لاستكشاف التعاون مع أستراليا بشأن التغير المناخي والطاقة الجديدة، ودعا وانغ فاريل لزيارة الصين في وقت ملائم.
ونقلت الخارجية قلق الصين الشديد بشأن المسح الأمني للشركات الصينية التي تستثمر وتعمل في أستراليا. وأعربت الصين عن أملها في أن توفر أستراليا بيئة عمل نزيهة ومنفتحة وغير تمييزية للشركات الصينية.
على صعيد آخر، حوّل مشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال في الصين أكثر من 60 مليار متر مكعب من المياه من الأنهار الرئيسية في جنوب البلاد إلى شمالها الذي يعاني الجفاف حتى يوم الأحد.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، أمس الاثنين، عن الشركة الصينية المحدودة لنقل المياه من الجنوب إلى الشمال، قولها إن الكمية أكبر من متوسط التدفق السنوي للنهر الأصفر، وهو ثاني أطول نهر في البلاد.
واستفاد ما يزيد على 150 مليون شخص بشكل مباشر من المشروع الضخم. وهناك ثلاثة طرق لمشروع نقل المياه من الجنوب إلى الشمال في البلاد، حيث يبدأ الطريق الأوسط بوصفه الأبرز، من خزان دانجيانغكو في مقاطعة هوبي بوسط الصين ويمر عبر مقاطعتي خنان وخبي قبل أن يصل إلى مدينتي بكين وتيانجين. وبدأ هذا الطريق في إمداد المياه خلال ديسمبر (كانون الأول) عام 2014.
وبدأ الطريق الشرقي تشغيله خلال نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2013، وينقل المياه من مقاطعة جيانغسو بشرق الصين إلى مناطق تشمل تيانجين وشاندونج. أما الطريق الغربي، فهو في مرحلة التخطيط ولم يتم بناؤه بعد.


الصين


أقتصاد الصين

عن y2news

اترك تعليقاً