الرئيسية / أخبار إقتصادية / 599 مليار دولار حصيلة التجارة الخارجية الإماراتية في 2022

599 مليار دولار حصيلة التجارة الخارجية الإماراتية في 2022


599 مليار دولار حصيلة التجارة الخارجية الإماراتية في 2022

الثلاثاء – 16 رجب 1444 هـ – 07 فبراير 2023 مـ رقم العدد [
16142]

محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات يتوسط عدداً من الوزراء خلال توقيع اتفاقيات الأداء للوزارة (وام)

أبوظبي: «الشرق الأوسط»

قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، إن التجارة الخارجية لبلاده بلغت أكثر من 2.2 تريليون درهم (599 مليار دولار) في 2022، محققة نمواً بلغ 17 في المائة على أساس سنوي.
وحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن التجارة الخارجية تخطت حاجز التريليوني درهم (544 مليار دولار) للمرة الأولى في التاريخ، ويأتي ذلك النمو بعد أن حققت التجارة الخارجية غير النفطية للدولة نمواً بنسبة 12 في المائة في عام 2020 لتسجل 1.496 تريليون درهم (407 مليارات دولار)، ومن ثم قفزة بنسبة 28 في المائة في عام 2021، لتصل إلى 1.911 تريليون درهم (520 مليار دولار).
وأكد الشيخ محمد بن راشد، أن التجارة الخارجية للإمارات في تسارع، وعلاقاتها الاقتصادية الدولية في نمو، والإقبال الاستثماري والسياحي والعقاري على دولة الإمارات يحقق أرقاماً غير مسبوقة، مشيراً إلى أن حكومة الإمارات ستبقى مستمرة في توفير أفضل بيئة لرجال الأعمال الذين يرافقون رحلة النمو التاريخية للبلاد.
جاء حديث نائب رئيس الإمارات على هامش مجلس الوزراء الذي عقد البارحة، حيث أشار إلى أن المجلس اعتمد الإطار الوطني للاستدامة البيئية في الإمارات بهدف الحفاظ المتكامل على النظم البيئية، وضمان استدامة الموارد الطبيعية في البلاد، واعتمد كذلك تكليف وزارة التغير المناخي والبيئة بتنسيق كل الجهود الحكومية في الدولة استعداداً لاستضافة الحدث العالمي «كوب 28». وأضاف الشيخ محمد بن راشد: «اعتمدنا اليوم القرارات التنفيذية لإنشاء الصندوق الوطني للفضاء، الذي يهدف لدعم تنفيذ مشاريعنا الوطنية الطموحة في مجال الفضاء، وبناء قدرات وكفاءات شبابنا وشباتنا في هذا القطاع، واستقطاب أفضل الشركات التخصصية لبناء مشاريعها الفضائية من دولة الإمارات».
وتطرق إلى تكليف الجهات المختصة في البلاد برفع دراسة عاجلة لمجلس الوزراء حول الطريقة المثلى للاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي الجديدة مثل «شات جي بي تي» في العمل الحكومي، وتأثيراته المستقبلية على القطاعات التعليمية والصحية والإعلامية وغيرها، وكيفية التعامل الحكومي الإيجابي والآمن مع هذه التقنيات.
إلى ذلك، شهد الشيخ محمد بن راشد‬، توقيع دفعة جديدة من اتفاقيات الأداء للوزراء وفرق العمل الحكومية، شملت 22 اتفاقية وقعها 16 وزيراً ومسؤولاً لتطوير وإنجاز 80 مشروعاً تحولياً، بما يسهم في إحداث نقلات نوعية في كل المجالات والقطاعات لتعزيز تنافسية الإمارات‬ على مستوى العالم.


الامارات العربية المتحدة


اقتصاد الإمارات

عن y2news

اترك تعليقاً