الرئيسية / أخبار إقتصادية / «أكوا باور» السعودية تجمع 480 مليون دولار من إصدار صكوك رئيسية

«أكوا باور» السعودية تجمع 480 مليون دولار من إصدار صكوك رئيسية


«أكوا باور» السعودية تجمع 480 مليون دولار من إصدار صكوك رئيسية

قالت إنها ستُخصص لدعم نمو أصولها وتعميق أسواق الدين المحلية

الخميس – 11 رجب 1444 هـ – 02 فبراير 2023 مـ

تبلغ قيمة برنامج «أكوا باور» للصكوك 1.3 مليار دولار (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية عن جمع 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار) من خلال إصدار صكوك رئيسية غير مضمونة بسعر فائدة عائم مع أجل لمدة 7 سنوات، مع خيار الشراء في السنة الخامسة من تاريخ الإصدار.
وأوضحت الشركة أن هيكلة الإصدار تمت على أساس المضاربة والمرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مبينة أن هذه الصفقة تمثل الإصدار الثاني لها في إطار برنامج الصكوك الذي تبلغ قيمته 5 مليارات ريال (1.3 مليار دولار)، بعد الإصدار الأول بقيمة بلغت 2.8 مليار ريال (746.6 مليون دولار) في يونيو (حزيران) 2021، مفيدة بأن استخدام عائدات الصكوك سيتم لأغراض التمويل العام للشركة، والمرحلة الثانية من استثمار «أكوا باور» في الاستحواذ على مجمّع جازان للتغويز وإنتاج الطاقة.
وقال محمد أبو نيان رئيس مجلس إدارة «أكوا باور»، إن نجاح الإصدار الثاني يعكس الثقة بأسواق الدين المحلية في السعودية، وكذلك قوة مكانة الشركة وتوقعات النمو المرتبطة بها لجذب مستثمرين جدد وسابقين على حد سواء، مؤكداً التزامهم بدعم جهود السوق المالية وهيئتها المستمرة؛ لتعزيز وتعميق قاعدة أسواق الدين المحلية.
وتمثل الصفقة أول طرح لصكوك ائتمانية بسعر أقل من واحد في المائة من قبل أي شركة مُصدرة في أسواق رأس المال السعودية منذ عام 2017.
وذكرت الشركة أن عملية الإصدار لا تزال تحظى باهتمام قوي من قبل المستثمرين الجدد والسابقين ممن ينتمون إلى قاعدة متنوعة تضم 22 بنكاً وصناديق حكومية وشركات إدارة أصول وشركات تأمين، مشيرة إلى أن سجل أوامر الاكتتاب الجيد الذي وصلت قيمته إلى 4.02 مليار ريال (1.07 مليار دولار)، تجاوز نسبة الاكتتاب بمعدل 2.2 مرة، الأمر الذي مكّن «أكوا باور» من تحسين التخصيص مع المستثمرين غير المصرفيين بنسبة 32.2 في المائة.
وأوضحت أن المجموعة المتنوعة من المستثمرين الجدد والسابقين في الإصدار الثاني للصكوك من «أكوا باور» تعكس الثقة في أسواق الدين المحلية السعودية، بالإضافة إلى متانة مركز «أكوا باور» الائتماني القوي، وما تمتلكه الشركة من فرص كبيرة ومتنوعة للنمو، وذلك خلال الدور الريادي الذي تقوم به في قيادة مسيرة تحول قطاع الطاقة في المملكة والأسواق الدولية.
وأكد عبد الحميد المهيدب، المدير التنفيذي للشؤون المالية في «أكوا باور»، «أن الإقبال الكبير على الإصدار الثاني من قبل مستثمرينا، والأسعار التنافسية التي سجلها، يعدان شهادة على ثقة المستثمرين في نموذج أعمالنا القوي وجودة الائتمان»، مضيفاً: «لقد ساعد برنامج الصكوك في تنويع مصادر تمويلنا بالتزامن مع مواصلتنا لمسيرة تحول الطاقة في تقديم أساسيات مستدامة للحياة والطاقة المتجددة والمياه المحلاة، وبأسعار معقولة لملايين الأشخاص في المملكة و12 دولة أخرى نعمل بها».


السعودية


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً