الرئيسية / أخبار إقتصادية / بقضية تجسس اقتصادي… واشنطن تدين صينياً بالسجن 8 أعوام

بقضية تجسس اقتصادي… واشنطن تدين صينياً بالسجن 8 أعوام


بقضية تجسس اقتصادي… واشنطن تدين صينياً بالسجن 8 أعوام

الخميس – 4 رجب 1444 هـ – 26 يناير 2023 مـ

المهندس الصيني جي تشاوكون (وسائل إعلام صينية)

واشنطن: «الشرق الأوسط»

أدين مهندس صيني أمس (الأربعاء) بالسجن ثمانية أعوام في الولايات المتحدة لتزويده بكين معلومات حول خبراء أميركيين بهدف تجنيدهم، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».
ووصل جي تشاوكون عام 2013 إلى الأراضي الأميركي بتأشيرة طالب، واتُّهم بالتعرّف على علماء ومهندسين أميركيين يُحتمل تجنيدهم من جانب جهاز الاستخبارات الصينية. وأوقف في سبتمبر (أيلول) 2018 لأنه أعطى معلومات حول ثمانية أشخاص أميركيين مجنّسين وأصولهم من الصين أو تايوان، وكان بعضهم متعاوناً مع قطاع الدفاع في الولايات المتحدة.
ودين في سبتمبر لتصرّفه بشكل غير قانوني، بصفته عميلاً لحكومة أجنبية، ولإدلائه بتصريحات مضللة، في ختام محاكمة استغرقت أسبوعين في شيكاغو. وبحسب وزارة العدل الأميركية، فإن جي تشاوكون تصرّف تحت إشراف شو بانجون، وهو عميل صيني للاستخبارات مُدان بالسجن 20 عاماً في الولايات المتحدة لأنه حاول سرقة تقنيات شركات طيران أميركية وفرنسية.
ودين هذا العميل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 لسعيه اعتباراً من عام 2013. للحصول على معلومات لصالح الصين بشأن شركات طيران عديدة بينها الأميركية «جنرال إلكتريك أفييشن» (General Electric Aviation) الرائدة في تصنيع محركات الطائرات في العالم، والفرنسية «سافران» (Safran) التي تعاونت مع الأولى لتطوير محرّك.

عن y2news

اترك تعليقاً