الرئيسية / أخبار إقتصادية / مصر تستقبل سائحين صينيين لأول مرة منذ ظهور «كورونا»

مصر تستقبل سائحين صينيين لأول مرة منذ ظهور «كورونا»


وصول فوج من تشنجدو وسط توقعات بمضاعفة الأعداد

استقبل مطار القاهرة الدولي، اليوم (الجمعة)، أول فوج سياحي صيني، قادم من مدينة تشنجدو الصينية، لأول مرة منذ ظهور جائحة كورونا.

وضم الفوج السياحي الصيني، الذي وصل على متن خطوط سيتشوان الجوية، 137 راكباً، بينهم فوج سياحي عدده 28 راكباً، وسط اتخاذ كل التدابير والتسهيلات الخاصة لاستقبالهم.

واستقبل الفوج، مسؤولون من وزارتي الطيران المدني والسياحة والآثار، بالإضافة إلى السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشانج، بحسب بيان أصدرته وزارة الطيران المدني المصرية اليوم.

وقال المهندس يحيى زكريا، رئيس الشركة القابضة مصر للطيران، في كلمته نيابة عن وزير الطيران، إن «مصر تتطلع إلى زيادة أعداد السائحين الصينيين لمختلف المقاصد السياحية المصرية وتحقيق علاقات شراكة متميزة بين مصر والصين في مجال النقل الجوي».

وأشار إلى أن هناك طلبات من نحو 1200 شركة من شركات وكلاء السياحة والسفر الصينية التي تطلب تنظيم رحلات سياحية إلى مصر، مؤكداً أنه ستتم زيادة عدد الرحلات بين مصر والصين، بدءاً من مارس (آذار) المقبل، إلى 13 رحلة، منها 7 رحلات إلى جوانزو و3 رحلات إلى بكين و3 رحلات إلى هانزو.

جانب من احتفالية استقبال الفوج الصيني

وتأمل مصر في زيادة عائدات قطاع السياحة لتصل إلى 30 مليار دولار سنوياً، عبر تنويع المنتج السياحي بين ديني وعلاجي وثقافي وشاطئي، ويتجاوز الرقم المستهدف 3 أضعاف العائدات الحالية، والبالغة وفقاً لبيانات البنك المركزي، نحو 8.9 مليار دولار عام 2021، كما يبلغ ضعف عائدات السياحة عام 2019، قبل جائحة «كوفيد – 19»، والبالغة 13 مليار دولار، حسب البيانات الرسمية.

وتعد خطة تشجيع عودة السائحين الصينيين إلى مصر مجدداً من بين الأهداف التي تسعى إليها وزارة السياحة والآثار المصرية، راهناً، ففي الشهر الماضي، استقبل أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري، لياو ليتشانج سفير الصين لدى مصر، لبحث سبل تعزيز اجتذاب السائحين الصينيين. وأشار الوزير المصري إلى أن «السوق الصينية تعد واحدة من أهم الأسواق السياحية بالنسبة إلى مصر»، موضحاً في بيان صحافي، أن «إحدى الدراسات التسويقية التي تم إجراؤها خلال الآونة الأخيرة، أكدت وجود عدد كبير من السائحين الصينين المحتملين، الذين يرغبون في زيارة مصر ويمكن اجتذابهم ضمن أعداد كبيرة أخرى في عدد من دول العالم»، مضيفاً أن هذه الدراسة توقعت رضاء السائحين الصينيين عن هذه التجربة، والتوصية بزيارة المقصد السياحي المصري لدى الأقارب والأصدقاء.

فيما أكد السفير الصيني أن «الفعاليات الترويجية الكبرى التي استطاعت مصر تنفيذها خلال الفترة الأخيرة، ومنها موكب المومياوات الملكية، وافتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية، وكذلك احتفالية افتتاح طريق الكباش بالأقصر (جنوب مصر)، كان لها صدى كبير في السوق الصينية المُولعة بالسياحة الثقافية».

وقال السفير إن «هناك طلباً متزايداً من السائحين الصينيين على زيارة المقصد السياحي المصري، حيث إن مصر تمتلك مقومات متميزة ومتنوعة يفضلها السائح الصيني، خصوصاً منتج السياحة الثقافية، وما تزخر به مصر من متاحف ومواقع أثرية فريدة»، على حد تعبيره.

وبحث الجانبان المصري والصيني إمكانية إطلاق برامج ترويجية متنوعة للمقصد السياحي المصري في الصين من خلال برامج التلفزيون ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك من خلال المشاركة في المعارض والفعاليات الثقافية والوطنية لتعريف السائح الصيني بالمقومات والمنتجات والأنماط السياحية المصرية، لا سيما حضارتها العريقة التي لديه ولع وشغف بها.

يشار إلى أن الصين احتلت ترتيباً متقدماً ضمن أكبر 10 أسواق مصدرة للسياحة إلى مصر في عام 2017.

وبحسب بيانات أكاديمية السياحة الصينية، وهي مؤسسة بحثية تابعة لوزارة الثقافة والسياحة الصينية، فإن السوق السياحية الصينية، كانت تصدر نحو 150 مليون سائح سنوياً قبل ظهور جائحة كورونا، كانوا ينفقون خلالها أكثر من 250 مليار دولار خارج بلادهم، لذلك تسعى دول عدة، من بينها مصر، لاجتذاب هذه الأعداد الهائلة.

وتتصدر اليابان، وتايلاند، والولايات المتحدة، وأستراليا، قائمة الوجهات المفضلة للصينيين، إلى جانب وجهات أخرى في جنوب شرقي آسيا مثل سنغافورة، وإندونيسيا، والفلبين.

ويطالب خبراء سياحة مصريون بزيادة عدد المرشدين المتحدثين باللغة الصينية، وتوفير مطاعم صينية، مع زيادة عدد رحلات الطيران المباشرة بين البلدين.

وفي سياق الاستراتيجية المصرية لاجتذاب مزيد من السائحين، اختتم وزير السياحة المصري، الجمعة، زيارته للعاصمة الإسبانية مدريد بعد مشاركته في فعاليات المعرض السياحي الدولي (FITUR 2023) في نسخته الـ43، وعقد عيسى مجموعة من اللقاءات مع المسؤولين في شركات متخصصة بمجال الأنشطة الترفيهية، وذلك لاستعراض فرص الاستثمار في مصر، حيث تحدث الوزير عن خطة الوزارة لتحسين تجربة السائح في مصر وتطوير جودة الخدمات المقدمة له، خصوصاً مختلف الخدمات الترفيهية التي تجذب السائحين.

كما عقد الوزير لقاء مع المسؤولين بشركات سياحة إسبانية لمناقشة سبل التعاون لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من السوق الإسبانية، خصوصاً في ظل أهمية السوق الإسبانية التي تعد من الأسواق السياحية الرئيسية للمقصد السياحي المصري.

عن y2news

اترك تعليقاً