الرئيسية / أخبار إقتصادية / شراكة سعودية ـ كورية لتمويل محطة الغاز في «الجافورة»

شراكة سعودية ـ كورية لتمويل محطة الغاز في «الجافورة»


شراكة سعودية ـ كورية لتمويل محطة الغاز في «الجافورة»

الجمعة – 27 جمادى الآخرة 1444 هـ – 20 يناير 2023 مـ رقم العدد [
16124]

جانب من توقيع التعاون والتمويل بين بنك الرياض وشركة كوريا للطاقة الكهربائية وبنك التصدير والاستيراد لتطوير حقل الجافورة (الشرق الأوسط)

الرياض: «الشرق الأوسط»

في وقت تسرع فيه الحكومة خطواتها لتشغيل أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في المملكة، كشف «بنك الرياض» السعودي، أمس (الخميس)، عن توقيع اتفاقية تعاون وتمويل مع «شركة كوريا للطاقة الكهربائية» و«بنك التصدير والاستيراد» في سيول، من أجل تطوير مشروع محطة الطاقة في حقل غاز «الجافورة».
وأعلنت «شركة الزيت العربية السعودية» (أرامكو)، في 2020، عن حصولها على الموافقة على تطوير «الجافورة» العملاق في المنطقة الشرقية، الذي يُعدّ أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير التقليدي يتم اكتشافه في البلاد، ليتم تطويره وفقاً لمنظومة حوكمة الشركة.
ويطور حقل «الجافورة» بما يدعم المكانة الرائدة للمملكة في قطاع الطاقة العالمي، ويُسهم في تحقيق هدف «أرامكو»، في أن تكون أكبر شركة طاقة وكيميائيات متكاملة على المستوى الدولي.
وتُقدّر أبعاد حقل «الجافورة» بطول 170 كيلومتراً، وعرض 100 كيلومتر، وحجم موارد الغاز في مكمن حقل «الجافورة» بنحو 200 تريليون قدم مكعبة من الخام الغني بسوائل الغاز، الذي يمثل اللقيم للصناعات البتروكيميائية والمعدنية.
وسيكون الحقل قادراً على إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعبة قياسية من غاز الإيثان يومياً، تمثّل نحو 40 في المائة من الإنتاج الحالي، وسينتج نحو 550 ألف برميل يومياً من سوائل الغاز والمكثفات اللازمة للصناعات البتروكيميائية.


السعودية


الاقتصاد السعودي

عن y2news

اترك تعليقاً